أنواع الاسمنت وخصائصه واستخداماته

أنواع الاسمنت

الأسمنت هو من أهم المواد الأساسية التى تستخدم فى جميع أنواع البناء والإنشاءات وهو عبارة عن مادة ناعمة رمادية اللون تتكون بشكل أساسي من الحجر الجيري والطين يتم تسخينهم وطحنهم للحصول علي مسحوق ناعم يجعله عند إضافة اليه الماء يكون مادة لها القدرة علي ربط مكونات الخرسانة ببعضها.

يوجد أنواع كثيرة من الأسمنت حيث تختلف عن طريق إختلاف نسب المكونات فيها والتي تجعل لكل نوع خاصية معينة يتميز به عن النوع الاخر، وسوف نذكر بالتفصيل جميع الانواع المختلفة للأسمنت واهم مكوناتها وخصائصها واستخدامتها المختلفة.

أولا: الاسمنت البورتلاندي

انواع الاسمنت مكتب جي ام

انواع الاسمنت

وهو اهم نوع من انواع الاسمنت والذي يندرج تحته مجموعة كبيرة من انواع الإسمنت البورتلاندية المختلفة، وسُمّي بذلك نسبة إلى حجر بورتلاند.

ويتكون الإسمنت البورتلاندي أساساً من مركبات مادة الجير الخام وهي عبارة عن خليط مجموعة من أُكسيد الكالسيوم والسيليكا والألومينا، أما الأكاسيد الأُخرى تشتق من المواد الطينية.

واحيانا يتم استخدام بعض المواد الخام بكميات صغيرة للحصول على التركيبة المطلوبة من الإسمنت؛ مثل رمل السيليكا، وأُكسيد الحديد، والبوكسيت الذي يحتوي في تركيبه على الألمنيوم المائي والجبس الذي يتم إضافته أثناء طحن الإسمنت للتحكّم في زمن الشك الخاص بالإسمنت.

من أنواع الإسمنت البورتلدني

  • الاسمنت البورتلاندي العادي (OPC)

ويعتبر هذا النوع من اكثر انواع الاسمنت انتشارا وأفضل الأنواع وأكثرهم استخداما فى جميع انحاء العالم.

وهو عبارة عن بودرة ناعمة من الاسمنت ويكون بقطر (3-25) ملم المستخرج من الحجر الجيري ممزوجاً مع مادة ثانية تحتوي على الطين كمصدر لسيليكات الألمنيوم. واعتمادا على درجة نقاوة الحجر الجيري يتم إضافة مادة ثانية مثل الطفل الصفحي أو الرمل أو خام الحديد أو البوكسيت الذي يستخرج منه الألمنيوم أو الرماد المتطاير.

يستخدم هذا النوع فى جميع اعمال الانشاءات التى تقام علي التربة الغير متعرضة للمياه الارضية او املاح السلفات حيث انه له درجة تصلب متوسطة وتصل درجة تعومة حبيباته الي 2250 سم²/ غم. كما انه يستخدم فى جميع الاعمال الخرسانية المختلفة.

  • الاسمنت البورتلاندي سريع التصلب

وهو نوع من أنواع الاسمنت البورتلاندي ولكنه يحتوي علي مواد تجعله يتصلب بسرعة اكبر من الاسمنت البورتلاندي العادي، فهو يستخدم عندما يكون مطلوب ان تتصلب الخلطة فى وقت قصير وبنفس القوة النهائية. حيث ان قوة التحمل التي يعطيها هذا النوع خلال ثلاثة أيام تساوي تقريبا قوة التحمل التي يعطيها الاسمنت البورتلاندي العادي خلال أسبوع إلا أن قوة الاثنين تتساوى بعد 28 يوم.

يتميز هذ النوع من انواع الاسمنت بنعومه عالية تصل إلى 4500-5000 سم2/غم، وتشبه في تركيبها الكيميائي الإسمنت البورتلندي العادي ولكن نسبة المواد تختلف قليلا.

والمواد أكثر نعومة وكذلك تكون نسبة سيليكات ثلاثي الكالسيوم لهذا النوع أعلى من نسبتها في الاسمنت البورتلاندي العادي ومطحون أدقَّ، ممّا يعطيه قوّة أكبر من اسمنت بورتلاند العاديّ، في مرحلة مبكّرة.

portland cement

portland cement

ويستخدم بشكل رئيسي في أعمال الأبنية العادية وفي إنشاء الطرق.

كما انه يستعمل في الأجواء الباردة وليس المتجمدة، حيث أن المادة المسارعة للتصلب تساعد في تولد حرارة تساعد في حماية الخرسانة من التدمير في درجات الحرارة المتدنية.

بالاضافة الي ان هذا النوع من انواع الأسمنت يمكن إزالة قوالبه في وقت مبكر؛ ممّا يزيد من معدل البناء، ويقلّل من تكلفة البناء، عن طريق توفير تكلفة القوالب، ويُعتبر الإسمنت السّريع التّصلب أفضل أنواع الإسمنت لبناء الخرسانة الجاهزة.

  • الاسمنت البورتلندي قليل الحرارة

ويطلق عليه احيانا اسم اسمنت الخزانات، وهو أحد أنواع الاسمنت البورتلندي.

ولكن يتم تغير نسب المواد الأولية بحيث ينتج كمية حرارة اقل من كمية الحرارة التي تنتج في الاسمنت البورتلاندي العادي.

كما ان نسبة سيليكات ثلاثي الكالسيوم و الومينات ثلاثي الكالسيوم اقل من نسبتها في الاسمنت البورتلاندي العادي.

بينما تزيد نسبة سيليكات ثنائي الكالسيوم عنها في الاسمنت العادي.

ويحتاج الي وقت إعداد أكثر من وقت إعداد اسمنت بورتلاند العادي. و تكون مقاومة الخرسانة المصنوعة من هذا النوع نصف مقاومة الخرسانة المصنوعة من الاسمنت العادي بعمر 7 أيام.

و يستخدم هذا النوع فى المبانى الضخمة مثل السدود و الكبارى التى لا تحتاج إلى خروج كميات حرارة عالية وبمعدل سريع.

كما يستخدم ايضا فى صناعة الخرسانة الكتلية والجدران الإستنادية والخزانات وذلك نظرا للبعد عن انتاج حرارة عالية جدا تؤدي الي تشققه وخصوصا فى المناطق الحارة.

  • أسمنت منتجات الأفران

وهو عبارة عن نوع من أنواع الأسمنت البورتلاندي ويشبه الي حد كبير خصائص الأسمنت البورتلاندي العادي، لأنها تنتج حرارة أقل وأكثر مقاومة للتفاعلات الكيميائية.

يصنع هذا الإسمنت بطحن مزيج من طحن كلنكر الإسمنت البورتلندي العادي مع مواد مسامية مختارة من خبث الأفران وتحدد نسبة الخبث حسب المواصفات البريطانية بأقل من 65 % من منتج الإسمنت النهائي.

  • أسمنت الإنشاءات

وهو عبارة عن نوع من أنواع الأسمنت البورتلاندي ويتكون هذا الأسمنت من الإسمنت البورتلندي العادي مع مضافات داخلية وملينات حتي يتم استخدامه في الأرصفة البحرية والمنشئات البحرية وغيرها من المنشئات التي تحتاج الي عدم امتصاص المونة بسرعة بواسطة الطوب.

حيث كانت العادة أن يتغلب على هذه الخاصية بإضافة القليل من الجير الى الإسمنت ولكن تم التعويض عن هذه الطريقة بإستخدام اسمنت الإنشاءات.

  • أسمنت عالي الألومنيا

ويعتبر اسمنت عالي الالومنيا من احد انواع الاسمنت التي تختلف تماما فى التركيب والخواص عن الاسمنت البورتلاندي العادي، حيث يتم تصنيع الأسمنت عالي الألومينا عن طريق إذابة خليط من البوكسيت والجير المطحون باستخدام الكلنكر، وهو أسمنت صلب ويحتاج الي وقت من اجل إعداده الأولي والنهائي حوالي 3.5 إلى 5 ساعات متواصلة.

يتميز الأسمنت عالي الألومنيا بأنه بطيء الشك نسبيا كما أنه يتميز بقوة ضغط عالية جدا وقابلية للتنفيذ أكثر من الأسمنت البورتلاندي العادي.

وتتميز خرسانة الأسمنت عالي الالومنيا بأنها أكثر مقاومة من الأسمنت البورتلندي العادي لتأثير الكبريتات، ويستخدم في الأعمال التي تتعرض فيها الخرسانة لدرجات حرارة عالية أو للصقيع أو للأمطار الحمضية.

أسمنت عالي الألومينا

أسمنت عالي الألومينا

كما يمكن استخدام الأسمنت عالي الألومنيا لإنتاج خرسانه المصانع ولكن قوتها في هذه الظروف إلى حد ما أقل من اللتي نحصل عليها في الأحوال العادية.

وإذا استخدم خرسانة الإسمنت العالي الألومنيا في أماكن حيث الرطوبة ودرجات الحرارة العالية فإنه سيكون هناك فقد في القوة سواء كانت هذه الأحوال مبكرة او متأخرة في عمر الخرسانة.

وحيث أن هذا النوع يولد حرارة عالية خلال شكّه وتصلبه فيجب عدم إستخدام هذا النوع في الكتل الخرسانية ومن الضروري أن تبقى الخرسانة رطبة لمدة 24 ساعة على الأقل من الوقت الذي تبدأ فيه الخرسانه بالتصلب.

ويتميز بأنه فى خلال زمن تصلبه ينتج طاقة حرارية يمكن الاستفادة منها من خلال صب الخرسانة فى الأماكن التي بها درجة حرارة قليلة فيكون بديل جيد للأسمنت البورتلاندي العادي فى هذه الحالة.

  • الأسمنت الملون

هو عبارة عن أسمنت عادي جدا ولكنه يتميز بأنه ملون بألوان مختلفة، حيث يتم تصنيعه عن طريق خلط 5 إلى 10% من الأصباغ المعدنية مع الإسمنت العادي.

ويتم استخدامه على نطاق واسع في الأعمال الزخرفية في الأرضيّات والديكورات المختلفة كما يستخدم فى الجدار الجاهزة وألواح الواجهات وسطح رخام التيرازو ولأعمال الزخرفية الداخلية والخارجية، مثل تصميمات المباني الخارجية، ومنتجات الزينة الخرسانية، ومسارات الحدائق، وحمامات السّباحة.

  • الأسمنت الأبيض

وهو نوع من أنواع الأسمنت الملون وله كل خصائص الأسمنت الملون ولكنه باللون الأبيض ويعتبر أشهرأنواع الأسمنت الملون والذي يتم تصنيعه من الاسمنت الخالي من مركبات الحديد ومن حجر الكلس والحجر الجيري النقي و الرمل الذي تكون فيه نسبة مكونات المنغنيز ومكونات الحديد قليلة جدا حوالي نصف بالمئه لان مركبات الحديد تؤثر على درجة بياض الاسمنت.

تتميز صناعة الاسمنت الأبيض عن صناعة الأسمنت العادي بأنه يحتاج إلى حرارة أعلى من الحرارة اللازمة لصناعته، ولذلك ترتفع تكلفة هذا النوع من الاسمنت إلى ضعف تكلفة الاسمنت العادي.

يتم إستخدام الأسمنت الأبيض فى كلا من الديكورات الداخلية والتشطيبات الخارجية البيضاء اللون في المشاريع المعمارية المختلفة.

  • الأسمنت مقاوم للأملاح (مقاوم لمياه البحر والكبريتات)

يعتبر هذا النوع مشابهة تماما للأسمنت العادي في الخواص ودرجة الصلابة.

ولكن الفرق يكمن فى أنه يحتوي علي نسبة أقل من سيليكات ثلاثي الكالسيوم مما يجعله يقاوم المياه المالحة و الكبريتية، التي تتفاعل مع سيليكات ثلاثي الكالسيوم فيزداد حجم كمية الاسمنت إلى حدود 22%.

الأسمنت مقاوم للأملاح (مقاوم لمياه البحر والكبريتات).

الأسمنت مقاوم للأملاح

وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تشقق و تفتت الخرسانة ولذلك يستخدم أسمنت مقاوم للأملاح بحيث أنه لا يزيد نسبة الألومينات عن 3.5 – 5 % و يكن الحد الأدنى للنعومة 2500 سم2 /غم.

يستخدم هذا الأسمنت فى الاوساط التى بها نسبة عالية من أملاح الكبريتات بحيث يعمل علي تقليل خطر هجوم الكبريتات على الخرسانة.

ويستخدم في الإنشاءات المعرضة للكبريتات الشديدة عن طريق المياه والتربة في العديد من الأماكن مثل بطانات القنوات، والقنوات، والجدران الاستناديّة.

  • الأسمنت سريع الشك

وهو نوع من أنواع الأسمنت البورتلاندي ويشبة هذا النوع الأسمنت البورتلاندى العادى فى التركيب الكيميائى.

ولكن يتميز بنعومة عالية حتي يمكن استخدامه فى المهام التى تتطلب شك سريع وخاصة فى الأجواء الباردة فى الشتاء، وتحت سطح المياة العذبة.

  • الأسمنت التمددي

هو نوع من أنواع الأسمنت البورتلاندي العادي ولكنه يوجد فيه عامل تمدد وعامل مثبت مما يجعل انه يمكن استخدامه فى الأغراض التى لاتحتاج إلى تغير فى الحجم بعد التجفيف ولكن يتمدد بالتصلد. ويمدد هذا الأسمنت فى الأسبوع الأول من الخلط.

  • الأسمنت منخفض القلويات

وهو عبارة عن نوع من أنواع الأسمنت العادي ولكن يوجد فيه مواد لا تتفاعل من القلويات والتي تكون موجودة فى الركام الموجود ضمن مكونات الزلط لذلك يحضر أسمنت خالى من أكاسيد الصوديوم أو البوتاسيوم لكى لاتتفاعل مع الركام النشط.

  • أسمنت آبار البترول

وهو نوع من أنواع الأسمنت العادي ولكن يحتوي علي نسبة عالية من البليت تجعله أكثر خشونة والتي تمكن من استخدامه عند درجة الحرارة العالية وضغط عالي حتي يتم استخدامه لتبطين آبار البترول والمكونات الصحرية ذات النفاذية العالية.

  • أسمنت سريع الإعداد

وهو يعتبر من إحدي أنواع الاسمنت البورتلاندي العادي ويشبهه فى معدل اكتساب القوة ولكن الفرق الوحيد بينه وبين الاسمنت السريع التصلد هو انه يتم تحديده فى وقت مبكر مما يؤدي الي امكانية إزالة قوالبه سريعًا ولذلك يستخدم فى بناء الخرسانة في المياه الساكنة أو الجارية.

  • الاسمنت العازل للهواء

هذا النوع من الاسمنت تم تصنيعه من أجل تحسين مقاومة الصقيع للخرسانة، حيث يتم تصنيع الأسمنت العازل للهواء عن طريق إضافة عوامل محاصِرَة للهواء مثل الرّاتنجات والأصماغ كبريتات الصوديوم المطحونة مع الكلنكر من أجل تحسين مقاومة الصّقيع للخرسانة بشكل كبير.

  • الإسمنت المتمدّد

ومن أهم مميزاته أنه قابل للتمدد البسيط فى خلال فترة التصلب وبعدها أيضا ومع ذلك فأنه لا ينكمش بعد ذلك وهذه من أهم الاحتياجات فى إستخدام القنوات الخرسانية التي يكون لها إجهاد سابق كما إنها مفيدة أيضا فى المسامير المخصصة لتثبيت البراغي.

  • الإسمنت الهيدروغرافيّ

وهو من أهم أنواع الأسمنت ويتميز بأن له خصائص تطرد للمياه بحيث لا يتأثر من أي أمطار سواء كانت الشتوية أو الموسمية كما يتميز أيضا بأنه قوي وله قابلية عالية للعمل حيث أنه يصنع من خلال مواد كيميائية ضد المياه يتم خلطها معا.

ولذلك فأنه يستخدم فى المنشأت التي لها علاقة مباشرة بالمياه مثل المعابر وخزانات المياه والسدود والهياكل التي تحتفظ بالمياه.

  • الإسمنت المقاوم للسلفات

وهو نوع من أنواع الأسمنت يستخدم فى الانشاءات التي تتعرض لمادة السلفات التي تكون موجودة فى التربة والمياه مثل الجدار الاستنادي وبطانة القنوات وذلك لأنه يعتمد فى صناعته علي مادة ثلاثي الومينات الكالسيوم بحيث تكون نسبتها أقل من 6 فى المائة لأنها المادة المسؤلة عن قوة مقاومة السلفات.

  • الأسمنت المخلوط

وهو عبارة عن أسمنت بورتلاندي ولكن يتم خلطه مع مجموعة من تراب السليكا او نفايات الصناعة مثل خبث الحديد والوزولانا الطبيعية أو المصنعة او مع تراب سرس الأرز او مع الرماد المتطاير بنسب مختلفة مما يؤدي الي تكوين مادة لها مواصفات مختلفة عن الاسمنت البورتلاندي مثل إمكانية صنع خرسانة اقل مسامية وأكثر متانة واقل إنتاج للحرارة وأكثر قوة عند التصلد وهكذا.

إلا أنها قليلة الاستخدام في البلدان العربية لقلة المصانع التي تنتجها ولارتفاع سعرها سواء بالاستيراد أو التصنيع لقلة الطلب عليها لعدم الاهتمام بفوائدها الكبيرة.

اقرأ أيضا عن:

أنواع الخرسانة.

حديد التسليح.

أنواع الحديد والأسمنت.

امثلة علي منتجات الأسمنت المخلوط

انواع الاسمنت المخلوط

انواع الاسمنت المخلوط

  • الاسمنت السيليسي

وهو عبارة عن نوع من أنواع الأسمنت الذي يعتمد فى تصنيعه علي طحن كمية محددة من الرمل السيلسي (الذي له دور فعال فى تحسين عملية الطحن) والجبص.

وعلي الرغم من أن الرمل من المواد الحاكة الا ان دوره بأنه يمنع تكوين بطانة علي كرات الحديد لأنه مادة صلدة. وكلما كان الرمل السيليسي متوفر بجودة عالية وكمية كبيرة وقريب من المصنع كلما كان انتاج الاسمنت يتم بسرعة وسهولة وبثمن رخيص.

والفرق بين الأسمنت السيليسي عن الاسمنت البورتلاندي العادي ان زمن الانجماد فى الاسمنت السيايسي أكثر من الأسمنت البورتلاندي العادي ويعتمد علي نسبة الرمل الموجودة بحيث انه يزيد كلما زادت نسبة الرمل.

كما ان خلطة الاسمنت السيليسي فى الصبة الخرسانية تحتاج الي نسبة ماء أكثر من الاسمنت البورتلاندي العادي ولذلك تجد ان القوة البدائية متأثرة بتلك النسبة من المياه بشكل سلبي. ومن أهم الدول التي تنتج الأسمنت السيليسي وناجحة جدا فى انتاجه مصر والمغرب وسوريا.

  • اسمنت خبث الحديد

وهو عبارة عن نوع من أنواع الاسمنت الذي تختلف تسميته من بلد لأخري والذي يعتمد فى صناعته علي طحن خبث الحديد مع كلا من الجبصين والاسمنت البورتلاندي العادي، ولكي يأخذ خبث الحديد الشكل الزجاجي الخاص به يجب ان يتم تبريده بشكل سريع، وتتراوح نسبة إضافة خبث الحديد مابين 25 الي 80 فى المائة فى العالم كله.

يتميز أسمنت خبث الحديد بأنه مقاوم للأملاح والكبريتات والفرق بين أسمنت خبث الحديد والاسمنت البورتلاندي العادي هو ان اسمنت خبث الحديد درجة نعومته أكثر ويطلق كمية حرارة أقل ومعدل تطور القوة أقل أيضا ولذلك يصعب إستخدامه فى المناطق المنخفضة الحرارة.

  • الأسمنت الانفجاري

ويتميز بأنه أكثر صلابة ومقاوم للكبريتات حيث أنه يتم تصنيعه من خلال مزج نسبة من الكلنكر مع الحديد المنصهر والقليل من الجبس.

  • أسمنت الرماد المتطاير

وهو نوع من أنواع الأسمنت التي ينتج عنه منتج من أهم مميزاته انه يسمح للخرسانة باستعمال كمية قليلة من الماء ويمكن من التصلب السريع ويمتاز أيضاً برخص السعر.

  • إسمنت البوزولانا

وهو أحد أنواع اسمنت الرماد المتطاير ويتميز هذا النوع من الاسمنت بأنه يستهلك كمية قليلة من الماء ويتصلب بسرعة ورخيص الثمن كما ان صيانته أفضل ويتم إستخدامه فى البلاد التي فيها رماد بركاني كثير مثل الفلبين وتشيلي وغيطاليا والمكسيك.

  • أسمنت دخان السيليكا البورتلاندي

وهو عبارة عن أسمنت مضاف اليه نسبة من دخان السليكا فينتج نوع من الاسمنت عالي القوة.

  • أسمنت التشييد

وهو عبارة عن أسمنت مضاف إليه مواد تزيد من فرصة استخدامه لبناء الطوب.

  • الإسمنت المتمدد

وهو أسمنت مصمم من أجل تلافي الجفاف الانقباضي ويستخدم في بلاطات الأسقف الكبيرة حتى (60) م2.

ثانيا: الاسمنت البورتلاندي البوزولاني

انواع الاسمنت

انواع الاسمنت

وهو عبارة عن نوع من أنواع الأسمنت يتم تحضيره عن طريق طحن الإسمنت البوزولاني مع الإسمنت البورتلاندي، أو عن طريق الإسمنت البوزولاني مع الجبس، أو كبريتات الكالسيوم، أو عن طريق مزج الإسمنت البورتلاندي الثقيل مع البوزولانا.

ومعلوم أن البوزولانا تضعف القوة المبكرة لذلك عند صناعة الاسمنت البورتلاندي البوزولاني يتم طحنه لنعومات مرتفعة للتعويض عن ذلك إذ ترتفع في كثير من الحالات المساحة عن 3800ـ4000سم2/جم وبشكل عام يعتمد تطور القوة في الاسمنت البورتلاندي البوزولاني على نسبة وخواص البوزولانا المضافة خاصة نشاطها وخواصها الهيدروليكية.

ويتميز هذا النوع من الاسمنت بأن له مقاومة أعلي من الاسمنت البورتلاندي العادي للهجمات الكيميائية علي الخرسانة ولذلك يتم إستخدامه فى اعمال الصرف الصحي والمنشات البحرية والخرسانة تحت المياه والارصفة والجسور والسدود.

ويتميز الاسمنت البورتلاندي البوزولاني فى ان لديه العديد من الخصائص التي تشبه خصائص الاسمنت البورتلاندي العادي الفرق الوحيد بينهم فى القوة البدائية، ويزيد عليه فى خصائص اخري مثل:

  1. النفاذية العالية حيث تعتبر الخرسانة المصنعة من الاسمنت البورتلاندي البوزولاني أكثر كثافة.
  2. القوة النهائية أعلي حيث ان الاسمنت البورتلاندي البوزولاني يتميز فى ان القوة النهائية أعلي من القوة النهائية للاسمنت البورتلاندي العادي وخصوصا اذا كانت البوزولانا المستعملة ذات خواص هيدروليكية جيدة.
  3. مقاومته للكبريتات مقاومة معتدلة.
  4. انخفاض حرارة التميه مما يؤهل الاسمنت البورتلاندي البوزولاني للاستعمال في الصبات الخرسانية السميكة.
  5. تحسين القابلية التشغيلية للصبة.
  6. زيادة مقاومة الخرسانة للتفاعلات القلوية مع الركام النشط ذلك أن البوزولانا تقوم بالاتحاد مع القلويات مكونة كبريتات قلوية غير فعالة.
  7. التقليل من اثر المغنيسيا في تمدد الاسمنت.
  8. رغم تواجد أكسيد المغنيسيا في البوزولانا إلا أن إضافتها تقلل من تركيز هذا الأكسيد في الاسمنت ذلك أن تواجده في البوزولانا يكون على الأغلب بشكله المتفاعل وليس الحر.
  9. انخفاض الوزن النوعي للاسمنت البورتلاندي مما يسهم في تخفيف وزن الخرسانة المصنعة منه.
  10. الاسمنت البورتلاندي البوزولاني يحتاج لمعدل ماء اسمنت أكبر منه للاسمنت البورتلاندي كما أن خواصه تعتمد اعتمادا كبيرا على نوع البوزولانا وخواصها وأصولها نارية أو رسوبية أو صناعية.

ثالثا: الأسمنت غير البورتلاندي

وهو عبارة عن أنواع أخري من الأسمنت مختلفة عن الأسمنت البورتلاندي ونذكر منها الأتي:

  • الإسمنت البوزولاني-الكلسي: وهو عبارة عن خليط استخدم قديماً من قبل الرومان في البانثانون في روما واكتسب القساوة بالتدريج.
  • إسمنت الخبث الكلسي: وهو عبارة عن أسمنت محفز عن طريق إضافة القلويات.
  • إسمنت السوبرسولفيت: وهو عبارة عن أسمنت يحتوي على 15% جبس وقليلاً من بودرة الكلنكر ومن مميزاته انه يبدي مقاومة جيدة للكبريتات.
  • إسمنت كالسيوم المينيت: وهو عبارة عن أسمنت تم تصنيعه من الحجر الجيري والبوكسايت ويتم إستخدامه كأسمنت مقاوم للحرارة العالية كبطانة للأفران مثلاً.
  • أسمنت الكالسيوم السلفو الومينيت: وهو عبارة عن أسمنت يتم تصنيعه فى الصين ويستخدم كأسمنت تمددي ويحتاج إلى طاقة قليلة لإنتاجه ويتسبب في إنبعاث غازات ضارة في الجو.

اقرأ أيضا:

للاسئله والاستشارات عبر زر الواتساب الظاهر على الشاشة..خالص تحياتنا مكتب GM

اترك رد