انواع الاسمنت المصري واستخدماته

انواع الاسمنت

انواع الاسمنت المصري واستخدماته تختلف باختلاف مواد التركيب الخاصة بكل نوع والتي تستخدم خلال عملية التصنيع، فالأسمنت هو مادة تغطية تربط بين كل من مواد التسليح والركام، وتعتبر ماليزيا هي الدولة صاحبة الفضل في تطور جودة تصنيع الأسمنت، وذلك بفضل التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه الآن، حيث تستخدم انواع الاسمنت المختلفة في أعمال البناء ويختلف استخدامها حسب اختلاف مواد البناء والتسليح المستخدمة في تشييد المباني والجسور.

اسمنت

انواع الاسمنت

كيفية صناعة الأسمنت

تختلف وتتعدد انواع الاسمنت المصري واستخدماته  من بناء لآخر، حيث يمر الأسمنت باختلاف أنواعه بمجموعة من المراحل الأساسية للوصول إلى صورة الأسمنت النهائية، وهي:

  • تعدين المواد الأولية: يتم استخراج الطين والحجر الجيري من المحاجر من خلال حفر الصخور ووضع المتفجرات التي تستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة.
  • مرحلة نقل المواد الخام: تنقل الصخور المفتتة إلى المصانع عن طريق شاحنات قلابة.
  • مرحلة التكسير: تنتقل الصخور المفتتة من الشاحنات إلى الكسارات داخل المحاجر عن طريق المزالق وتكون بحجم بوصة ونصف.
  • استخراج المواد المتجانسة: أي استخراج كل مادة على حدى مثل الطين والحجر الجيري.
  • مرحلة التخزين: تنتقل المواد بعد فصلها إلى الصوامع الخاصة بها، حيث يتم تحديد الكميات المطلوبة من كل مادة بحسب نوع الأسمنت الذي سيستخدم لاحقًا.
  • الطحن: تطحن المواد الخام مثل الطين وحجر الليمون ومواد التصحيح عن طريق الكرات الفولاذية متفاوتة الأحجام مرورًا بمرحلة التصنيع داخل غرفة المصنع.
  • مزج المواد: يتم مزج المواد المتجانسة في صوامع عملاقة.
  • مرحلة التكليس: هي المرحلة الأساسية والأهم في عملية صناعة افضل أنواع الاسمنت المصري حيث يتم تشغيل الأفران بدرجة حرارة 1400 لصهر المواد الخام إلى جزيئات صغيرة لا يتعدى قطرها الأربعة سنتيمترات والتي تسمى “الكلنكر”.
  • مرحلة طحن الأسمنت: يطحن الكلنكر السابق استخراجه عن طريق كرات فولاذية، ويستخدم الجبس لإطالة مدة إعداد الأسمنت.
  • التعبئة والشحن: يوضع الأسمنت بعد إعداده في صوامع للتخزين، ثم يتم تعبئته في أكياس ويشحن من خلال السكك الحديدية أو السفن.

انواع الاسمنت المصري واستخدماته

تشكل انواع الاسمنت المصري أساسًا قويًا لإنشاء مباني قوية وصلبة، وهذه أشهر أنواع الأسمنت المعروفة عالميًا:

  1. الأسمنت البورتلاندي: يعرف هذا النوع من الأسمنت باسم OPC، حيث يصنع في جميع بلاد العالم ويستخدم في الكثير من أعمال البناء، مثل الخرسانة، الجص.
  2. أسمنت بورتلاند بوزولانا: يعرف باسم PPC، يتمتع بمقاومة قوية ضد الاعتداءات الكيميائية المتداخلة في تصنيع الخرسانة، ويعد من افضل نوع اسمنت للصبه حيث يستخدم في بناء السدود، الجسور، الهياكل البحرية، الأرصفة، وأعمال الصرف الصحي.
  3. الأسمنت سريع التصلب: يعد هذا الأسمنت من أجود انواع الاسمنت المصري واستخدماته تكون عادة في عمل الإنشاءات السريعة مثل عمل رصيف المباني.
  4. الأسمنت سريع التصلد: يعرف بأنه صلب للغاية ويمكن الحصول عليه من خلال خلط كل من الأسمنت إلى كلوريد الكالسيوم، ويستخدم بشكل عام في صب الخرسانة في الطقس شديد البرودة، فهو يتصلد بنسبة أسرع 25% من الأسمنت سريع التصلب.
  5. الأسمنت قليل الحرارة: يتم تصنيع هذا النوع من خلال وضع الألمونيوم ثلاثي الكالسيوم بنسبة أقل من 6% في مقابل زيادة معدل الـ C2S ، ويستخدم في بناء سدود الجاذبية، فهو أسمنت أقل من حيث التفاعل ويأخذ وقت في الإعداد يتفوق على الـ OPC.
  6. أسمنت مضاد للكبريتات: يصنع هذا النوع من الأسمنت خصيصًا لمقاومة هجمات الكبريتات داخل الخرسانة، فهو يحتوي على نسبة ضئيلة من الألومنيوم، ويستخدم في إنشاء المباني القريبة أو التي تكاد أن تلامس المياه الجوفية أو التربة التي تحتوي على أملاح الكبريتات بنسبة 0.2% أو 0.3%، كما يستخدم في تشييد الأسطح الخرسانية الجائز تبديلها مثل أرصفة الجسر.

قد يفيدك التعرف على …

استخدامات الأسمنت البورتلاندي العادي

يعتبر الأسمنت البورتلاندي العادي من افضل انواع الاسمنت للاساسات حيث يدخل في تصنيع الكثير من أعمال البناء مثل:

  • معجون الجدران، البلوك الخرساني.
  • الخرسانة: تصنع الخرسانة من خلال خلط الأسمنت البورتلاندي العادي مع المياه والركام، وتستخدم بصورة أساسية في تشييد المباني.
  • الهاون: حيث يستخدم هذا النوع من الأسمنت في الانضمام إلى مرحلة البناء.
  • الجص: يستخدم الأسمنت OPC للحصول على نتيجة نهائية ملساء على الجدران، حيث توجد ثلاث درجات من نوع الـ OPC في ماليزيا وهي الصفوف 33، 43، 53.
انواع الاسمنت

انواع الاسمنت

أنواع الأسمنت شائعة الاستخدام في أعمال البناء
  • الأسمنت الحجري: يعتبر من أفضل انواع الاسمنت للمحاره في مصر حيث يتم تصنيعه من خلال طحن الكلنكر وخلطه بالجبس والملدنات الماصة للماء، كما أنه يتضمن بعض الخصائص الفيزيائية مثل إمكانية التشغيل العادي، يتصلب ببطء، يتميز بقدرته على حبس الماء ويناسب أنواع مختلفة من أعمال البناء.
  • أسمنت النفطي: وهو نوع من أنواع الأسمنت الهيدروليكي ويعد من أفضل انواع الاسمنت المصري واستخدماته يناسب أعمال البناء التي تتم في درجات الحرارة العالية والضغط العالي بفضل إحتوائه على الكثير من المثبطات.
  • الأسمنت المقاوم للأحماض: يستخدم في الكثير من الصناعات الكيميائية، فهو مقاوم جيد للأحماض التي يسهل الحصول عليها من خلال إضافة فلوسييكات الصوديوم، سيليكات الصوديوم و الكوارترز إلى الاسمنت.

اترك رد