اختبارات الخرسانة و اختبار الكور تست

اختبارات الخرسانة مكتب جي ام

لو حضرتك مهندس مشرف على أعمال الصب في موقع قبل ما تحضر خلاطات الخرسانة إلى موقعك يجب غمل اختبارات الخرسانة قبل عملية الصب عند وصول الخرسانة انتظر قبل الصب وقم بهذا الاختبار بحيث يمكنك رفض او قبول هذه الخرسانة

اختبارات الخرسانة فور دخول سيارة الخرسانة للموقع

اختبارات الخرسانة

اختبار درجة الحرارة

يتم ذلك عن طريق الترمومتر ووضعه بالخرسانة وتختبر درجة الحرارة والتي لا تقل عن 5 ولا تزيد عن 30 درجة والسبب لأن عند زيادة درجة حرارة الخرسانة عن الـ 35 درجة بناء على الكود، الأسمنت لن يكمل تفاعله مع الماء بالشكل الصحيح بالتالي يحدث تعشيش وشروخ علي سطح الخرسانة بعد إتمام الصب، فإذا كانت درجة حرارة الخرسانة 35 او تزيد ارفض الخرسانة.

ولو كنت مضطر تصب في درجة حرارة عالية تطلب ان يضيف ثلج للخرسانة من مصنع الخرسانة المعتمد بمشروعك، بحيث ان لاتقل نسبة المياه ولا تتبخر من الحرارة.

اختبار هبوط الخرسانة

“يعني قابليتها للتشكل في القالب الخشبي عند الصب داخله” وهذه العملية تسمى SLUMP TEST سلامب تيست، وهو عباره عن انك عندك مخروط ناقص ارتفاعه 30 سم ،مفرغ قطر الفتحة العليا 10 سم والفتحة السفلي 20 سم يتم ملئه علي ثلاث مرات “.

يعني ثلث الارتفاع” كل مرة يتم ملؤه او تعبئته 10 سم وتضرب بالسيخ دكا 25 ضربة بحيث انك تفرغ الهواء الموجود بالخرسانة بحيث تعملها دمج بشكل كويس، بعدها بتشيل المخروط وتقيس ارتفاع الهبوط، يعني تضعه بجانب الخرسانة التي تم تشكيلها وتنظر الهبوط الذي حدث، هل هو مطابق هبوط الخرسانة للتصميم الموجود في الفاتورة الخاصة بالخرسانة والذي تم تصميمها بناء عليه.

وغالبا ما يكون من 7.5 إلى 12.5 اذا كانت اقل من 7.5 تقدر تضيف إليها ملدنات “كيميكال” من شأنها تحسين لدونة الخرسانة بشرط ان تحافظ علي اجهاد الخرسانة مطابق للمواصفات.

لو ذاد عن هذا النسبة هذا يعني ان نسبة الماء زائدة في الخرسانة قم برفضها تماما وفي حالة نجاح هذه الاختبارات تقدر توافق على صب الخرسانة وسيارة الخرسانة تدخل علي المضخة وتصب.

ماهو اختبار القلب الخرساني او اختبار الكور تيست core test بشكل عام

اختبار الكور تست

اختبار الكور تست

نلجأ لإجراء اختبارات الخرسانة باختبار CORE TEST في كثير من الحالات من ضمنها:

  1. تحديد مقاومة ضغط الخرسانة خاصة في حالة فشل اختبارات تكسير المكعبات الخرسانية.
  2. او في حاله عدم اخذ المكعبات الخرسانية أثناء الصب أو في حالة عدم وصول المكعبات للإجهاد المطلوب بعد 28 يوم
  3. ايضا يمكن استخدام اختبار core test لمعرفة مكونات خلطة الخرسانة ونسبه التجانس بين مكوناتها أو في حالة فك الشدة الخشبية للعنصر الخرساني قبل موعد الفك، أو في حالة سقوط الامطار اثناء الصب.

فكرة الأختبار: أخذ عينة من العنصر الخرساني بتعبر عن حالة العنصر بالموقع ومو خلال معالجة العينة لمدة 48 ساعة ومن خلال نتائج تكسيرها يتم تحديد مقاومة ضغط الخرسانة الموجودة في الموقع ومواصفات الخلطة الخرسانية.

ما هي احتياطات إجراء اختبار الكور تست وكيف معالجة العينات قبل التكسير، قطر العينة اما ان يكون 10سم او 15 سم، عمق العينه لا يقل عن قطر العينة ويفضل ان يكون بنفس تخانة العنصر.

يعني لو هناخد كور في سقف وتخانه السقف او تخانه البلاطه 25سم يفضل ان يكون عمق الكور 25 سم.

لو نأخذ عينة من عمود خرساني يفضل تكون نفس عرض العمود، يعني اثناء اجراء الاختبار ممنوع ان تقابل حديد رأسي لانة يغير من قيمة مقاومة ضغط الخرسانة وفي حالة وجود حديد أفقي يتم قبول العينة بشرط استخدام معامل تصحيح.

كيف معالجة العينات قبل تكسيرها

يتم معالجتها في أحواض مياه لمدة 48 ساعة ويتم معالجة سطح العينات قبل تكسرها بشرط يكون سطحها مستوي.

متى العينة الواحدة تنجح و متى ينجح الاختبار ككل
  1. في حالة العينة الواحدة حصلت على 65% او اكثر من مقاومتها تعتبر ناجحة.
  2. وفي حالة ان الاختبار ككل او متوسط نتائج العينات أعلى من 75% من المقاومة المطلوبة فـأن العينات بتكون ناجحه.

اقرأ أيضا

للاسئله اترك تعليق او تواصل معنا عبر زر الواتس اب الظاهر على الشاشة..خالص تحياتنا مكتب هندسي gm.

اترك رد