حديد التسليح: أنواعه وكيفية اختباره

حديد

يعدّ الحديد من أهم المواد التي تستخدم في البناء، حيث يتميز الحديد بالعديد من المزايا التي تجعل منه مادة صالحة وقوية في البناء والصبة الخرسانية، مثل الشدّ والمرونة.

لذلك يتم استخدام الحديد بصورة أساسية في عملية البناء والخرسانة المسلحة،ولكي تتعرفوا على معلومات أكثر عن حديد التسليح، تابعونا من خلال هذا المقال، حيث سوف يتم تقديم العديد من المعلومات المهمة عنه.

فائدة حديد التسليح

يستخدم في الأعمدة و الخرسانية بطريقتين، أحدهما عمودي، والآخر أفقي، لذلك سوف نقوم بتفصيل فائدة استخدام الحديد في كلتا الطريقتين على النحو التالي:

عند استخدام أسياخ الحديد بشكل رأسي في أعمدة التسليح، فإنه يعمل على تخفيف الحمل والوزن الواقع على الأسياخ المتواجدة في العمود.

بينما يعمل استخدام حديد التسليح في الأعمدة بشكل أفقي علي الاستفادة من التصرف المرن في داخل العمود الخرساني بسبب القوي المعروفة يقوي القصّ.

مواصفاته

يتم استخدام داخل الصبة الخرسانية حتى يعمل على حمايتها من التعرض لقوي الشد، حيث أن مقاومة الخرسانة لعملية الشد ضعيفة جدًا مقابل الحديد، لذلك يتم وضع أسياخ الحديد داخل الصبّة الخرسانية، وفي عملية التسليح من أجل حماية البناء من التعرض للانهيار والهدم السريع.

اختباراته

هناك العديد من الاختبارات التي يتم إجراؤها على حديد التسليح، من أجل التأكد من مدى سلامة وصحة هذا الحديد، حتى يتم الاطمئنان على كونه صالح من أجل الدخول في عملية البناء، وهذه الاختبارات هي:

اختبار خاص بعملية مقاومة الشدّ: وهو ذلك الاختبار الذي يتم فيه وضع كمية من الحديد كنوع من العينة، حتي يتم تعريضها لحمل زائد وثقيل من الشدّ.

ويتم وضع مقدار من الحديد يصل إلى عشرة طن، حتى ينفذ عليه هذا الإختبار، ويعد هذا الإختبار هو أفضل وأكثر اختبارات الحديد نجاحًا، حيث يتم من خلاله التعرف على مدى مرونة وصلابة الحديد، والتعرف على إجهاد الفشل وأيضًا الانفعال، والعلاقة المتواجدة بينهما.

اختبار ثني الحديد البارد: يمكن التعرف على درجة الممطولية الخاصة بالحديد من خلال هذا الاختبار، حيث يتم رفض استخدام الحديد الذي يفشل في هذا الاختبار،فهو يكون قابل للشرخ أو الكسر قبل عملية التوازي بين طرفي الحديد.

اختبار التماسك والتعلق بين الحديد والخرسانة: وهو الذي يتم من خلاله تحديد مدى تعلق وتماسك الصبة الخرسانية بأسياخ الحديد، حتي لا تنزلق وتنجرف بعيدًا عن أسياخ حديد التسليح.

موضيع ذات صله.

مقاسات حديد التسليح

يتم تقسيم مقاسات الحديد على النحو التالي:

  1. 8 مللي متر، يكون طوله بها 6 أو 12 M.
  2. 10 مللي متر، يكون طوله بها 12 M.
  3. 12 مللي متر، يكون طوله 12 M.
  4. 16 مللي متر، يكون طوله 12 M.
  5. 18 ملي متر، يكون طوله 12 M.
  6. 20 مللي متر، يكون طوله 12 M.

حديد التسليح في البناء

حديد steel

steel

يوجد العديد من أنواع الحديد المستخدم فى البناء، ولكن يتم تصنيف هذه الأنواع تبعًا لحجم وصلابة البناء، ومن أكثر أنواع حديد التسليح المستخدم في البناء:
أولًا من حيث القوة ويتم تصنيف الحديد من حيث عملية القوة والصلابة إلى الآتي:

حديد التسليح العادي: وهو الذي تبلغ درجة مقاومته حوالي 350 نيوتن، ويدخل هذا النوع في العديد من المنشآت، مثل المباني الخرسانية الصغيرة، وفي المواسير المصنعة من الأسمنت المسلح، كما تستخدم أيضًا في شبكات البلاط.

حديد تسليح عالي الجهد: وينقسم هذا النوع من إلى عالي الجهد، ويتواجد في تصميمه بعض النتوئات، وتبلغ درجة مقاومته حوالي 400 نيوتن، بينما يوجد نوع أخر أعلى في الجهد، تصل شدة مقاومته إلى ما يعادل 600 نيوتن في مساحة الملي متر مربع، كما يوجد نوع ثالث من الحديد عالي الجهد (الخرسانة المعرضة للإجهاد بشكل مسبق)، ويتم استعمال هذا النوع في المباني والمنشآت الخاصة.

ثانيًا حديد التسليح من حيث الملمس الخارجي

1- حديد تسليح أملس: ويتم استخدام الحديد الأملس في نطاق واسع، فهو يتوفر به العديد من المميزات، ومن أهم هذه المميزات:

  1. يمتاز حديد التسليح الأملس بسهولة عملية القص.
  2. كما أنه يمتاز بسهولة وإمكانية التشكيل.
  3. يتم تصنيعه بنسب وأقطار صغيرة الحجم.

2- حديد يحتوي على نتوءات: ويتميز حديد التسليح ذو النتوءات بالعديد من المزايا، التي يمكن تفصيلها فيما يلي:

  1. يمتاز بأنه حديد عالي الصلابة والقوة.
  2. وجود هذه النتوءات التي تمكنه من التماسك بالخرسانة، وعدم الانزلاق.
  3. يتوفر به حديد تسليح علي هيئة جدائل أو ضفائر ملكية، حيث تكون أجزاؤه متداخلة مع بعضها البعض مثل الضفائر.
  4. ويتوفر منه أيضًا كوابل مصنوعة من الفولاذ، وهو أيضًا على شكل لفائف أو جدائل سلكية.

3- حديد التسليح الذي يمكن معالجته: ويتم تصنيف هذا النوع إلى نوعين أثناء عملية التصنيع وهما:

  1. حديد يتم سحبه على الساخن: وهو ما يطلق عليه اسم الحديد الطري، ويمتاز باحتوائه على القليل من الكربون، كما أن استطالته كبيرة جدًا عند تعرض البناء للانهيار، ويتم تشكيله على صورة قضبان، باستخدام الدلفنة في مصانع الحديد.
  2. حديد يتم سحبه على البارد: وهو الذي يتم تصنيعه من قضبان الحديد المدلفنة، وسحبها على البارد، حيث يتم التسخين، ثم تتم عملية التبريد بصورة سريعة جدًا، وفي حين القيام بالمعالجة، يتم اكتسب الحديد قوة ومتانة كبيرة.

أنواع حديد التسليح

أنواع حديد التسليح

1- حديد صلب شديد المقاومة

ويصنف إلى نوعين:

  1. حديد 60: يتواجد هذا النوع من حديد التسليح على هيئة أسياخ مضلعة، وهو من أكثر أنواع الحديد قوة وصلابة، حتى يتناسب مع المنشآت الضخمة التي تحتاج إلى القوة والصلابة لحمايتها، وسمي بحديد 60 نسبة إلي قدرته علي مقاومة الشد، ويعد من أكثر العيوب والمشاكل التي تواجه هذا النوع أنه لا يمكن القيام بتشكيله أكثر من مرة.
  2. حديد 52: وهو من أنواع الحديد العالية أو شديدة المقاومة، الذي يتم استخدامه في المنشآت الكبيرة، وسمي بحديد 52 نسبة إلى مدى تحمله لقوى الشد.

2- حديد تسليح على شكل سلك ممدد

وهو ما يعرف أيضًا بالشبك، حيث يتم تصنيعها على شكل شباك ملتصقة ببعضها، على شكل مربعات صغيرة، ولكنها يتم تصنيفها ضمن أنواعه، على الرغم من كونها تصنع دائمًا علي صورة ألواح مربعة.

3- الحديد الأملس

وهو أكثر أنواعه ضعفًا بين الأنواع الأخرى من الحديد، ولكن على الرغم من سمة الضعف هذه فإنها لا تشكل أي مشكلة في استخدامه، بل علي العكس تمامًا فهو من أكثر أنواع الحديد المستخدمة، لذلك يتم الاعتماد عليه في العديد من المباني المتوسطة، ويعد من أهم مميزات هذا النوع من انه من الممكن القيام بتشكيله للعديد من المرات من أجل استخدامه لمرات أخرى، ويصنع هذا النوع من الحديد على شكل لفائف من السلك، كما يصنع على هيئة حصيرة ملتصقة الأسياخ ببعضها البعض.

خالص تحياتنا .. مكتب جي ام الهندسي.

صفحة خدماتنا » من هنا

صفحة GM فيسبوك » هنا

اترك رد