الفيبر المسلح واستخدام تقنية الألياف الزجاجية في البناء الحديث

الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية هي مادة تتكون من الأسمنت والحصى والرمل وألياف زجاجية، لها القدرة على مقاومة التشقق وبعض الإضافات الكيميائية، حيث أن الفيبر المسلح تعتمد خصائصه بصورة أساسية على طريقة الصنع ونسب مكونات الخلط ونوع الألياف الزجاجية وخصائصها وطولها والغرض من إستخدامها.

بداية استخدام الفيبر المسلح

لقد تم البدء فى إستخدامها فى الإتحاد السوفيتى ثم مرت بعدة تطورات لإنتاج ألياف زجاجية مقاومة للتشققات ثم تطور الأمر عام 1979 حتى وصل إلى إضافة مادة تغلف الألياف الزجاجية لكى تكون قادرة بشكل أكبر على مقاومة التشكل.

وفى ظل هذا التطور الهائل تم إنتاج الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية أو ما يسمى GRC فى القرن العشرين حتى تكون بديل ممتاز عن مواد التغطيات التقليدية كالرخام والحجر وكى يساهم فى تطور المنشآت العصرية من الناحية الإقتصادية والتقنية والجمالية.

فيبر مسلح

الالياف الزجاجية – الفيبر المسلح

و تستخدم الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية بشكل أساسى فى تكسيات الواجهات وأعمال الكرانيش والتيجان والاعمدة كما تستخدم فى أعمال الوحدات المعمارية والزخرفية وأحواض الزهور.

مميزات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية

  1. لها القدرة الهائلة على مقاومة الصلابة والاحتكاك.
  2. تتميز بالقدرة على عزل الحرارة والصوت.
  3. لها مقاومة عالية للحريق وتسرب المياه.
  4. ذات قدرة ممتازة على مقاومة التأكل والظروف الجوية والحرارة.
  5. أعمال الإكساء حيث يمكن أن تحل بديلا للخرسانة.
  6. حل عملي لإعادة الترميم والإنتاج.
  7. تقلل الحمولات على الأبنية مع وضع عوامل أمان عالية.

المواد المستخدمة فى الألياف الزجاجية

  1. الأسمنت البورتلاندي العادي.
  2. الرمل المغسول ثم تم تجفيفه.
  3. ألياف زجاجية ذات مواصفات معينة.
  4. حبيبات حصى بمواصفات محددة.

سلبيات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية فى بداياتها

من أكثر المشاكل التى تم ملاحظتها فى بداية إستخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية، هى متانة أليافها الزجاجية حيث أنها بمرور الوقت تصبح ضعيفة وهشة بسبب نسبة القلوية التى توجد فى الخلطة الأسمنتية.

لكن بعد ذلك خضعت للعديد من التطور عن طريق ابتكار أنواع جديدة مقاومة للقلويات كذلك يتم إضافة مواد معينة للخلطة، والتى تمنع إضعاف الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية.

الإتجاه حول إستخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية كمادة إنشائية

الفيبر المسلح والالياف الزجاجية

الفيبر المسلح – الالياف الزجاجية

إن المميزات الرائعة التى تتميز بها الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية من حيث الوزن الخفيف ومقاومة الشد جعلت الباحثين إجراء عدة دراسات حول مدى فائدة إستخدامها كمادة إنشائية.

حيث تم عمل الأبحاث بالتعاون مع شركات الخرسانة سابقة الصنع للحصول على الخصائص المطلوبة بعد تحسينها من أجل الحصول على خرسانة مسلحة بألياف زجاجية ذات تقنية عالية وقد تم الإتجاه إلى إستبدال أسياخ التسليح باخري من اسياخ الفيبر المسلح بألياف الزجاج أو الكربون.

إن التقدم الذى وصل إليه العلم فى تقنية استخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية هو أحدث ما توصل إليه، وذلك للعمل على إنتاج مبانى بمواصفات عصرية بأحدث تقنيات العلم الحديث بإستخدام الألياف الزجاجية حيث تجمع بين المتانة مع جمال الشكل المعمارى وسرعة الإنشاء وخفة الوزن.

موضوعات تهمك:

اترك رد