مهندس جودة خرسانة: ضبط جودة الخرسانة

عملية ضبط الجودة للخرسانة من أهم العوامل المؤثرة على كفاءة المنشأ و سلامته، و عملية ضبط الجودة لا تتوقف فقط على عملية البناء و التشييد و لكنها تبدأ من عملية التصميم حتى عملية البناء، و تستمر فترة على المبنى بعد الإنشاء،ومن هنا يأتي دور مهندس جودة خرسانة و ايضا عملية ضبط الجودة تتم في أماكن متعددة منها المصنع المنتج للمواد المستخدمة في الخرسانة و في الموقع المستعمل فيه هذه الخرسانة.

دور فنى معمل خرسانة في ضبط جودة الخرسانة

في الأغلب يتم ضبط الجودة للخرسانة في الموقع الذي يستعمل فيه المواد و هنا يتم أخذ عينة من الخرسانة و إرسالها إلي معمل اختبار الخرسانة ليعمل عليها فنى معمل خرسانة ليقوم بفحصها وعمل الاختبارات اللازمة عليها و تحديد مدي صلاحية المواد المستخدمة.

و بعد ذلك يحدد فني معمل خرسانة هل هي صالحة للاستخدام أم يتم رفضها و إذا رفضت يتم إزالتها من الموقع و عمل عينات جديدة و يتم إرسالها مرة اخري إلي فنى معمل خرسانة إلي أن يتم أخذ موافقة بصلاحية المواد و العينة.

و كل هذا ياخذ وقت كبير مما يمثل عبء اقتصادي علي المشروع و لتوفير كل هذا الوقت يتم ضبط جودة المنتجات و المواد المستخدمة في المصنع قبل توريدها للموقع و هذا يكون أرخص و أسهل و خاصة أنه يتم في ظروف جوية جيدة، و أيضا عدد المصانع يكون قليل إذا قورن بعدد المواقع الانشائية لذلك ضبط الجودة في المصنع يكون أسهل و أفضل.

ضبط جودة الخرسانةتعريف عملية ضبط الجودة للخرسانة

تعتبر عملية ضبط الجودة هي عملية مراقبة جميع العناصر و المواد المستخدمة و الداخلة في إقامة أي مشروع منذ بدايته و حتي الانتهاء منه سواء كانت هذه العناصر ( أدوات – مواد – عمالة – معدات – اشراف – تصنيعات – صيانة )

تأكيد الجودة: هي مجموعة من الاجراءات و التنظيمات و البرامج اللازمة للتأكد من أن المبني مطابق للمواصفات و الوظيفة المستهدفة.

خطة تاكيد الجودة

و هي خطة يضعها المالك و لتحقيقها يقوم بتعيين مهندس استشاري و مهندس جودة خرسانة لتنفيذ هذه الخطة و تحتوي هذه الخطة علي سياسات المالك و وصف تفصيلي لطريقة العمل التي يريدها المالك للتأكد من العمل بخطة منظمة.

 مواصفات مهندس جودة خرسانة مميز

  • ذو قدرة علي اتخاذ القرارات و التفكير بحذر و هدوء في الموقع.
  • القدرة علي التعامل مع الآراء و المستويات المختلفة في التفكير.
  • القدرة علي تحديد المشاكل و حلها.
  • القدرة علي التعليم المستمر لمعرفة كل جديد.

 مهام مهندس جودة خرسانة

  • مراجعة جميع الرسومات التنفيذية ( المعمارية – -الإنشائية – الكهربائية – الميكانيكية – الصحية ) و التأكد من مطابقتها للمواصفات و القوانين.
  •  تحديد أي ملاحظات علي الرسومات التنفيذية للرجوع إلى الاستشاري.
  • عمل حساب لكميات الأعمال المطلوبة.
  • تحديد أنواع المواد المناسبة التي تحقق المواصفات.
  • التأكد من تحقيق المواد للمواصفات.
  • عمل تخطيط للموقع لتحقيق أسهل طرق العمل داخله بما يناسب ظروف العمل بمعرفة المهندس المقاول.
  • التأكد من مطابقة الأعمال للمواصفات بداية من الشدة الخشبية و حتى عملية الصب.
فني مختبر خرسانة

مهندس جودة خرسانة

 وسائل عملية لضبط الجودة للخرسانة

  • تخطيط الموقع و وضع مخطط جيد للعمل:

و هو يشمل تحديد أماكن التشوينات و المنشآت و معرفة الطرق المحيطة لتسهيل عملية وصول المعدات و المواد المستخدمة و أيضا تحديد و تأمين المداخل و المخارج و إمداد الموقع بالكهرباء و الماء اللازم و تحديد أماكن ورش الصيانة و وسائل الإتصال و تحديد أماكن المخازن المكشوفة و المغلقة و الأسوار و مكاتب العاملين و المهندسين و تحديد أماكن المعامل و المختبرات.

  • عمل الاختبارات اللازمة علي مكونات الخرسانة.
  • التأكد من مطابقة المواد المستخدمة للمواصفات.
  • التأكد من عمل التفتيش الفني.
  • التأكد من عمل اختبارات الخرسانة بالطريقة المطابقة للمواصفات.
  • التأكد من عملية الصيانة.
فني مختبر خرسانة

فنى معمل خرسانة

تشوين المواد المستخدمة

من أهم العوامل المؤثرة علي جودة الخرسانة هي مواقع تشوين المواد المستخدمة في الخرسانة و يجب مراعاة الآتي:

  1. تشوين المواد التي تستعمل في أعمال واحدة بالقرب من بعضها مثل الزلط و الرمل و الأسمنت.
  2. التأكد من عدم حدوث اختلاط للمواد و ذلك بتوفير مساحة تشوين كافية.
  3. التأكد من سهولة حركة السير لمواد التشوين.
  4. تشوين الأدوات الصغيرة و المواد المحدودة في مخازن خاصة.
  5. تحديد منطقة التشوين بحيث يسهل الوصول لها و مراقبتها من مهندس ضبط الجودة.

تشوين الاسمنت

يجب عند تشوين الاسمنت مراعاة المكان المناسب الذي يحافظ عليه من العوامل الجوية من الامطار و الرطوبة و يجب ألا يكون ملاصق للأرض مباشرة و ألا يزيد عدد رصات الأسمنت عن عشر رصات و أيضا يجب ألا يستخدم الأسمنت الذي مضي علي إنتاجه 30 يوم إلا بعد عمل الاختبارات الازمة.

تشوين الركام ( الرمل و الزلط )

يجب تشوين الركام طبقا للتدرج الحبيبي بحيث يجب الفصل بين الركام الصغير و الكبير و ترتيبه حسب المقاسات و يجب الفصل بين الركام الكبير و الصغير لمنع التلوث و الاختلاط.

تشوين الحديد

يجب مراعة عند تشوين الحديد ان يكون غير معرض للصدأ أو ملاصق للأرض و يفضل ألا يشكل الحديد إلا قبل الاستخدام مباشرة.

التفتيش الفني

يتم تقسيم التفتيش الفني الي ثلاث مراحل و هما قبل الصب و اثناء الصب و بعد الصب.

التفتيش قبل الصب

الإشراف على عملية الحفر و مطابقتها للمواصفات و التأكد من عدم وجود مواد غريبة تؤثر علي الخرسانة و التأكد من رش التربة قبل الصب.

الإشراف علي تنفيذ الفرم و الشدات الخشبية و مطابقتها للمواصفات و متانتها و قدرتها علي عدم امتصاص ماء الصب.

الإشراف علي حديد التسليح و التأكد من مطابقته للرسومات التنفيذية من حيث الاعداد و الاقطار و الاطوال.

الإشراف على الأسمنت و معرفة مصدره و نوعه و عمل الاختبارات اللازمة لتحديد زمن الشك و المقاومة و معرفة تاريخ انتاجه و التأكد من سلامة حفظه.

الإشراف علي الركام و مطابقته للتدرج الحبيبي و يجب المواظبة علي رشه بالماء لكي لا يمتص من ماء الخلط و أيضا التأكد من عدم وجود ركام ناعم يؤثر علي متانة الخرسانة.

الإشراف على مياة الخلط و التأكد من خلوه من أي شوائب أو مواد حمضية أو أملاح تؤثر علي الخرسانة و لذلك يفضل استخدام الماء العذب.

التفتيش أثناء عمليه الصب

أثناء عملية خلط الخرسانة يجب مراعاة نسب المواد المضافة علي حسب النسب المحددة و المطابقة للمواصفات و ايضا تحديد طريقة الخلط المناسبة للمواد و اعتمادها من المهندس الاستشاري قبل البدء سواء كان الخلط يدوي او ميكانيكي.

عملية المناولة و الصب للخرسانة

يجب عند الصب التأكد من عدم حدوث عدم اتزان للشدة الخشبية و يجب عدم حدوث انفصال لمكونات الخرسانة أو حدوث شك أو تصلد جزئي.

عملية الدمك للخرسانة

يجب التأكد من حدوث عملية الدمك بالطريقة المناسبة و التي تمكن الخرسانة من الوصول لحديد التسليح و الوصول إلى أضيق الأماكن و التأكد من أن عملية الدمك لم تسبب زحزحة لحديد التسليح من مكانه.

 التفتيش بعدعملية الصب

معالجة الخرسانة و حمايتها: و ذلك بضمان أن تكون الخرسانة علي حالة رطبة ابتداءا من حدوث تصلد للسطح بمدة لا تقل عن 7 ايام في حالة استخدام أسمنت بورتلاندي عادي و مدة لا تقل عن 4 ايام في حالة استخدام أسمنت بورتلاندي سريع التصلد.

يجب حماية الخرسانة من أي مياة تحتوي علي أملاح أثناء فترة المعالجة.

يجب حماية الخرسانة من الأمطار من وقت إنتهاء الصب و حتي إنتهاء فترة التصلد.

فك الشدات

التأكد قبل فك الشدات من وصول الخرسانة للمقاومة التي تحقق الامان الكافي.

يجب أن يتم ازالة الشدات بطريقة تدريجية حتي يتم تحميل الخرسانة تدريجيا.

يجب التأكد من عدم حدوث أي شروخ في المنشأ بعد فك الشدات.

مهندس جودة خرسانة

فني مختبر خرسانة

مهام فني مختبر خرسانة في تحقيق ضبط جودة الخرسانة

كثيرا ما نسمع عن وظيفة فني مختبر خرسانة و لكن لا نعرف ما هي وظيفته و ما هي أهمية وظيفته بالنسبة لعملية الانشاء، و تشمل مهام فني مختبر خرسانة الآتي:

  1. يبدأ عمله من وصول عربة الخرسانة إلى الموقع و أول مهامه هي التأكد من أن الخرسانة التي وصلت بنفس الخلطة المطلوبة و ذلك عن طريق مراجعة الأوراق المرفقة مع العربة و غالباً في ذلك الوقت الصب يكون عن طريق الخلطات المجهزة بالكمبيوتر و يكون مصاحب لها طابعة لطباعة ورق مسجل عليها مكونات الخلطة.
  2. بعد أن يتأكد فني مختبر خرسانة من الخلطة يبدأ اجراءات العمل أولا باخذ عينة من الخرسانة و تقليبها جيد و قياس درجة حرارتها لأن ارتفاع درجة حرارتها يكون أحد أسباب رفضها.
  3. ثم بعد ذلك يقوم فني مختبر خرسانة بأخذ عينات من الخرسانة و قياس درجة انسيابها و مدى صلاحيتها للصب و يلاحظ هل يوجد أي إنفصال في مكونات الخلطة أو هل الخرسانة بها ركام كبير أكبر من المقاس الاعتباري لأن كل هؤلاء أسباب تؤدي إلى رفض الخلطة.
  4. بعد ذلك يقوم فني مختبر خرسانة بأخذ عينات و مكعبات خرسانة لإجراء عليها اختبارات الخرسانة لتحديد جهد الخرسانة و درجة مقاومتها و مدى مطابقتها للمواصفات.

اقرأ أيضا:

اترك رد