خرسانة جاهزة: عيوبها ومميزتها و اسعارها في مصر

تعتبر الخرسانة من أهم مكونات البناء الموجودة في العصر الحديث، فهي بجانب مجموعة اخرى من العناصر والتركيبات والمكونات تكتمل عملية البناء، وذلك من خلال بعض الاشتراطات والقوانين التي تحيط هذه العملية وتحكمها.

الخرسانة

خرسانة

وهناك عدة أنواع من الخرسانات المصممة لكي تتحمل مقاومات معينة وظروف خاصة بكل بناية او موقع.

ويختلف كل نوع عن الآخر في طريقة تحضيره ومدى مقاومته وطريقة خلطة واستخدامه لكي يتلائم مع الغرض المصمم من أجله.

وتكون الخرسانة سائلة ولكن مع مرور الوقت تبدأ في التحول للوضع الصلب شيئا فشيئا، ومع تصلبها تزداد قوة لكي تتحمل مقاومة الضغط عليها، وتختلف قوتها بناءا على اختلاف كمية كل مكون من المكونات الداخلة في تصنيعها.

خرسانة عادية

وهي الخرسانة التي تتكون من بعض العناصر بكميات مختلفة وتعتمد على الاسمنت البورتلاندي بشكل رئيسي والذي يعتبر هو المادة الرابطة لكل العناصر مع بعض وكذلك هو المادة المسؤولة عن تقوية وتصلب الخرسانة، ويكون مخلوطا بالماء ومضافا اليه الحصى والزلط والرمل، وكلا منهم بنسب محددة مدروسة جيدا، وبالطبع يتم إجراء العديد من الاختبارات على الاسمنت للتأكد من مدى ملاءمته للخرسانة المصنع من أجلها.

تصمم الخرسانة العادية بأحجام معينة تجعلها تتأقلم مع تغير درجات الحرارة، ولا يؤدي الى ظهور الشروخ بها، ومنذ زمن كانوا يستخدموا الهياكل لكي تستند عليها الخرسانة بعد صبها حتى تتماسك ومن ثم تزال هذه الهياكل.

خرسانة جاهزة

الخرسانة

الخرسانة

الخرسانة الجاهزة هي احد أنواع الخرسانة الموجودة وقد سميت بهذا الاسم نظرا لأنها تأتي جاهزة من المصنع الى الموقع مباشرة، وتكون لها طريقة نقل خاصة حيث تستخدم الخلاطات لنقلها الى الموقع لصبها مباشرة.

ومن أهم مميزاتها الدقة، حيث تأتي من المصنع مصنعة بكل الاشتراطات المطلوبة والتي تتناسب تماما مع البناء المخصصة له، وذلك بالاضافة الى انها توفر مكان في الموقع فليس هناك حاجة لتخصيص مكان لخلط الخرسانة بل وايدي عاملة ايضا ليقوموا بتجهيزها وبهذا فهي تحفظ الوقت والجهد والمكان.

ولكن من أهم عيوبها هو امكانية أن تفسد الخرسانة قبل وصولها للموقع في الوقت المطلوب، كما انها تحتاج الى ناقلات ذات أحجام كبيرة جدا وهو ماقد يكون غير ممكنا في المواقع التي يصعب الحركة فيها.

خرسانة

خرسانة

وتقدر اسعار خرسانة جاهزة مصر بعدة عوامل منها اقتصاد الدولة التي يتم تصنيع الخرسانة فيها، وذلك لأنه يتم تصنيعها من خلال بعض المواد باشتراطات معينة، وكذلك يتم نقلها باستخدام ناقلات كبيرة، تحفظها من أن تفسد قبل استخدامها.

ومن المعروف أن كل ذلك يؤثر على سعر الخرسانة في بحسب كل بلد، وإذا ارتفع سعر أي مادة من هذه المواد فبالتالي سوف يرتفع سعر الخرسانة تباعا، وقد وصل سعر المتر المكعب الواحد منها حوالي 725 جنيه، وهذا يعتبر سعر اقل من السابق حيث وصل سعر المتر المكعب من الخرسانة الجاهزة في عام 2019 حوالي  750ج، فالاسعار ليست ثابتة وتختلف من وقت لآخر.

اقرأ أيضا:

ماذا يعني مصنع خرسانة جاهزة

خرسانة

خرسانة

 انتاج الخرسانة الجاهزة داخل المصانع تتم باستخدام معدات واجهزة بشكل تقني دقيق ومن هذه الاجهزة الخزان الذي يحمل بداخله المواد المستخدمة في تصنيع الخرسانة، والسيور التي تنقل هذه المواد من الخزان.

عدة خزانات لتزين باقي المواد مثل الكمية المطلوبة من الأسمنت وكذلك الكمية الاحتياطية، والماء، وعدة اجهزة لوزن كل هذه الكميات معا بالشكل المناسب، وخلاط كبير لخلط هذه المواد معا، وبالطبع غرفة تشغيل للتحكم في كل هذه المعدات، ومن هذه المصانع مصنع خرسانة جاهزة موجود في دولة جورجيا وقد تم تصنيع هذا المصنع في دولة تركيا، ايضا في مصر هناك مصانع كبري لتصنيع الخرسانة الجاهزة.

الفرق بين الخرسانة العادية و الخرسانة المسلحة هو الحديد، حيث يوضع في الخرسانة حديد تسليح وذلك لكي تزيد من مقاومتها لقوة الشد، حيث أن الخرسانة تستطيع مقاومة قوة الضغط بشكل كبير جدا لكنها غير قادرة على مقاومة قوة الشد.

لذلك نستخدم الحديد الذي يتماسك جيدا معها وتنتقل إليه الاجهادات العالية للشد، ليظهران معا قوة عالية، وحيث أن معامل التمدد الطولي لكل منهما يعتبر متساوي تقريبا فإنه لا يتأثر بتغير درجة الحرارة عند وضع الماء في الاسمنت بالتالي لا تظهر الشروخ في الخرسانة والتي قد تؤدي لافسادها.

وهناك أكثر من نوع من الخرسانة المسلحة، فهناك الخرسانة التي يتم تصنيعها في الموقع عن طريق وضع الحديد في الهيكل المخصص له ثم صب الخرسانة عليه، أو هيكل خرسانة مسلحة تأتي جاهزة من المصنع ومن ثم يتم تركيبها مباشرة في أماكنها بحسب الرسومات الانشائية والفيصلية للمبنى.

شرح خرسانة مسلحة وبعض مميزتها
خرسانة مسلحة

خرسانة مسلحة

تعتبر اهم مميزاتها انها تستمر فترات طويلة، وتظهر مقاومة عالية ضد الحشرات بمختلف أنواعها، وكذلك ضد الحريق، كما أن الحديد في الخرسانة المسلحة لا يتعرض للصدأ بسبب ان الاسمنت محاوطه ولا يتفاعلوا معا.

ولهذه الاسباب تعتبر اكثر الانواع اقتصادا، فهي لا تحتاج للصيانة بشكل دوري، و المكعب القياسي من الخرسانة المسلحة يتحمل ضغطا كبيرا يصل لأكثر من 250 كجم لكل سم بالنسبة للأعمدة،  و 225 كجم لكل سم بالنسبة للباقي.

وقد يكون الحديد في الخرسانة من نوع حديد تسليح عادي، والذي يتحمل ضغط أقل من الحديد عالي المقاومة الذي يوضع في خرسانات مسلحة اخرى تحتاج الى مقاومة شد عالية جدا، نظرا للاعمال التي سوف تستخدم فيها.

المتر المكعب خرسانة مسلحة

يتكون من الاسمنت والحديد والرمل والزلط، وتكون نسبة الرمل نصف نسبة الزلط، فنستخدم 4 متر مكعب رمل و 8 متر مكعب زلط.

وفي حالة الخرسانة العادية نضع تقريبا مئتان كجم اسمنت، ولكن في حالة الخرسانة المسلحة فإننا نزيد من كمية الأسمنت وبالتالي تزيد كمية المياه في المتر المكعب الواحد وغالبا ماتزيد بنسبة 100 كجم اسمنت و 50 لتر ماء.

أما بالنسبة للحديد فهو يعتمد على الغرض منه في الخرسانة، ولكن قد يكون متوسط وزن الحديد في المتر المكعب من قاعدة منزل مكون من طابقين هو مائة كجم من الحديد، ويجب التأكد من أن الحديد نظيف تماما من أي مواد قد تسبب في عدم التصاقه بالاسمنت.

اقرأ أيضا:

 

اترك رد