الزلط المستخدم في الخرسانة وطرق اختباره

انواع الزلط فى مصر

هو المادة الصلبة التي يتم خلطها مع الرمل والاسمنت لعمل مونة البناء والتي تستخدم في الخرسانة، وهو ما يعطي للبناء القوة والصلابة، ويمكن الحصول عليه من تكسير وتفتيت الصخور، و افضل انواع الزلط المستخدم في الخرسانة هى التي تخلو من الأملاح والمواد الناعمة.

ويختلف الزلط في الحجم فهو عبارة عن حبيبات مدرجة غير متساوية منها الكبير ومنها الصغير وهذا ما يزيد من قوة الخرسانة لأنه عند خلطها مع الرمل يحدث بين الحبيبات الكبيرة والصغيرة تداخل يزيد من متانة الخرسانة.

الزلط وانواعه

الزلط وانواعه

تختلف انواع الزلط فيوجد مايستخدم في الخرسانة ومنه:
الزلط الفولي والذي يتم استخدامه في الخرسانة المسلحة ويتراوح حجمه ما بين 0.5 ل 5 سم.

ويوجد ايضا زلط الفينو والزلط المخصوص والذي يتراوح حجمة حتي ٤ سم ويتم استخدامهما ايضا في الخرسانة المسلحة.
كما يوجد ايضا الزلط العاده والذي يستخدم في صب الخرسانة العادية.

ويوجد من الزلط ما يستخدم في الإحلال ومنه:

زلط الفاير ويتراوح حجمه الي ٧سم و زلط العجالي يستخدم ايضا في الإحلال ولكن يختلف عن الفاير في الحجم فيكون حجمه اكبر من ٧ سم.

يوجد الزلط في الطبيعة في ثلاث أشكال فيوجد الشكل الدائري والشكل المسطح وايضا الزلط المكسر والذي يعتبر الافضل بين هذه الأنواع وذلك لأنه يعمل علي زيادة الأسطح الملامسة لمادة الاسمنت.

كما يوجد من الزلط العديد من الألوان التي تناسب الأرضيات فيوجد الزلط الأبيض والبني والأحمر والأسود ولكن يتميز الزلط الأبيض عن غيره ويعتبر من اغلى الانواع.

ومن حيث الحجم يوجد الزلط الصغير والذي يستخدم عادة في بلاط الارضيات، كما يوجد نوع اخر اكبر في الحجم يطلق عليه “بيض النعام” ويستخدم عادة حول أحواض الزرع، كما يوجد أيضا نوع يسمى زلط السن.

وهذا النوع الذي يستخدم في الخرسانة المسلحة وذلك لمتنانته وصلابته التي تعطي الخرسانة أو البناء القوة وعدم التأثر بالعوامل البيئية لذلك ترتفع اسعار الزلط السن عن الانواع الاخري.

اقرأ أيضا:

» أنواع الحديد المستخدم فى البناء

» اختبارات الخرسانة

» أنواع الحديد والأسمنت

افضل انواع الزلط للخرسانه

زلط سن

Concrete components

الزلط المستخدم في الخرسانة يفضل ان يكون الزلط المستخدم في الخرسانة هو الزلط الكروي اوالمكسر عديد الاوجه وان يكون متدرج في الحجم وذلك للحصول على هيكل قوي وكثيف.

  1. نسبة الامتصاص قليلة ولا تزيد عن ٥٪.
  2. يجب أن يكون الزلط المستخدم في الخرسانة متدرجة في الحجم.
  3. يغسل الزلط قبل استخدامه وذلك لضمان خلوه من الأملاح او المواد العضوية.
  4. يجب أن يكون الزلط قوي وصلب صعب الكسر ومقاوم للتآكل البري وغير قابل للانحلال وأن لا يتأثر بعوامل البيئة المختلفة من الحرارة والبرودة والجفاف والرطوبة.

يؤثر الزلط على تكلفة البناء الخرساني وذلك لان الزلط ارخص من الاسمنت فكلما زادت كمية الزلط في الخليط الخرساني كلما كان أقوى وكان الخليط الخرساني اقتصاديا أكثر.

اختبارات الزلط المستخدم في الخرسانة او الركام الكبير

الزلط هو أكثر مواد البناء تأثيرا على الخرسانة حيث يعمل علي تقليل الانكماش ويزيد من مقاومة الخرسانة فيوجد عدة اختبارات للركام وهي:

اختبارات الركام التدرج الحبيبي

ويت ذلك عن طريق فصل الحبيبات مختلفة الحجم عن بعضها ومعرفة الوزن الحجمي والوزن النوعي من خلال التحليل بالمناخل ويهدف ذلك إلى معرفة النسبة المئوية لامتصاص الزلط للماء ومدى صلاحيته وجودته للاستخدام في الخرسانة وجعلها أكثر مقاومة العوامل البيئية والجوية المختلفة.

 اختبار معاير النعومة

ويدل ذلك على الحجم المتوسط لحبيبات الزلط والتي تتراوح ما بين 5% ل8%.

اختبارات الركام من حيث المقاس الاعتباري الأكبر

كلما كان المقاس الإعتبار كبيرا زاد الوزن الحجمي وهذا يؤدي إلىت زيادة مقاومة وصلابة الخرسانة.

مكتب اشراف هندسي جي إم

مكتب اشراف هندسي جي ام خبرة تفوق الثلاثون عاما في استخدام أحدث التقنيات والأجهزة في الإنشاءات الهندسية و التصميمات الخرسانية و المعدنية وأعمال الترميم الحديثة.

يسعدنا تلقى اسألتكم وستفسارتكم عبر ايقونة الواتس اب الظاهره على الشاشة خالص تحياتنا مكتب جي ام.

الوسوم:

اترك رد