تصميم محطة وقود تطابق المعايير والاشتراطات القياسية

كان من المعتاد أن نري عددا من محطات الخدمات البترولية يتم انشائها فى طرق صحراوية او وسط المدينة على ظن أنها طبقا لمواصفات معتمدة أو مخططات محددة.

ولكن توجهات الدولة في الفتره الاخيره بوضع معايير لتشغيل هذه المحطات والتهديد بسحب رخص التشغيل للمحطات القائمه التي لا تطابق المعايير والاشتراطات القياسية.

مشروع انشاء محطة بنزين

تصميم محطة وقود متكاملة

مشروع محطة بنزين

لذلك اتجهت الفترة الاخيرة عدد من الشركات الخاصة بالمحطات التشغيل، ومحطات الخدمات البترولية للأعتماد على المكاتب الاستشارية المتخصصة في أعمال التصميم والإشراف على التنفيذ ومراقبة أعمال الجدوى لتنفيذ محطات الخدمات البترولية التابعة لها وذلك في البنود التالية.

مواصفات انشاء محطة بنزين

تصميم محطة بنزين

تصميم محطة بنزين

تصميم المظلات المعدنية مما يتطلب وضع معايير السلامة والتصميم طبقا لأحمال الرياح لضمان عدم انهيار وسقوط هذه المظلة المعدنية الضخمة، مما يسبب ضررا بالغا على الأرواح والممتلكات للمترددين على محطات الخدمة.

تصميم محطة وقود متكاملة

ومن الجدير بالذكر أن هذه المظلات تحتاج الى تصميم معدني من المختصين بهذا الشأن دون اجتهاد او وضع قيم ثابته للمظله حيث انها تختلف طبقا للمسطح الخاص بالمظلة وارتفاعها وعدد طلمبات الخدمة الموجودة أسفلها.

خطوات انشاء محطة بنزين

تصميم محطة وقود للسيارات

  • تصميم الاعمال الميكانيكية:

ابتداء من الخزانات وساعتها التريه والطلمبات اللازمة لرفع والتفريغ للخدمه ونقاط التهوية الخاصة بها حتى اعمال الحريق وتأمين المحطه ضد المخاطر بالاضافة الى اعمال الصرف الصحي وتغذية المياه و مجارير تصريف مياه المطر من أرضية المحطة.

  • الاعمال المدنية:

والتي تتضمن الأرضيات الخرسانية الخاصة بالمحطة في الساحة العمومية لخدمه السيارات والتي تتطلب تصميم محطة وقود خاصة لها لتحمل الاحمال الواقعه عليها من أوزان سيارات بمختلف الاحجام والمياه وأعمال الاحتكاك والمواد الكيماوية المعرضة للانسكاب عليها.

وكل هذا يقع على مسؤولية المهندس المصمم والاستشاري الخاص بوضع التصميمات اللازمة طبقا لكل مشروع محطة وقود وقدرتها الاستيعابية لخدمة عدد سيارات يوميا بشكل يومي واستخراج التقارير اللازمة لتقديمها للجهات المعنية فيما يفيد تطبيق أعلى معايير الجودة.

خطوات انشاء محطة بنزين

خطوات انشاء محطة بنزين

وقد شرف المكتب الهندسي الاستشاري G.M في هذا المجال بالعمل مع شركات متعددة ومنها شركة مصر للبترول في عدد من المحطات، ايضا كاستشاري عام لشركة بترومين مصر لمحطات البترول في عدد من المحطات على مستوى الجمهورية مما يكسب المكتب الاستشاري خبره عالية فى هذا المجال لجميع بنوده املين السلامة والأمان لجميع ربوع مصر وتطبيق أعلى مقاييس الجودة في كل المشاريع في الفترة المقبلة.

موضوعات ذات صلة:

الوسوم:

اترك رد