أكثر 10 مزايا مذهلة لإستخدام المنشآت المركبة Composite Structure

شهدت القرون القليلة الماضية تقدم بارز فى إستخدام تقنية المواد المركبة فى التطبيقات الهيكلية، حيث أحدثت ثورة هائلة فى مجال تطور أساليب التصميم التقليدية.

ما الذى يجب أن تعرفه عن المنشأت المركبة composite structure

هى المنشأت التى تتكون من عنصرين مختلفين من العناصر الإنشائية، ولعل أكثرها شيوعا هى دمج الخرسانة concrete مع الصلب steel ولكن هناك أنواع أخرى منها الخرسانة سابقة الصنع مع خرسانة مصبوبة محليا أو دمج الخشب مع الخرسانة أو الألومنيوم مع الخشب، إلخ.

يعتبر إندماج الخرسانة مع الصلب ( أكثرها شيوعا ) ذو أهمية متميزة فى تطور الجانب الإقتصادى فى تصميم العديد من المبانى والكبارى والمنشأت الأخرى.

الفكرة الأساسية لهذه التقنية الرائعة

إن الأساس التى تعتمد عليها هو أن الصلب مقاوم لأحمال الشد وضعيف فى أحمال الضغط، فى حين أن الخرسانة ضعيفة فى مقاومة أحمال الشد وذات مقاومة جيدة لأحمال الضغط.

ولذلك فإن الدمج بينهما يعتبر ميزة هامة جدا للوصول إلى منشأ ذو كفاءة عالية دون أى إهدار لهذه المواد.

كما شاهدنا في هذا الفيديو نلاحظ التآلف والاندماج بين القطاعات المعدنية و الخرسانة في بناء صرح هائل.

حيث تعتبر الكمرات المركبة أكثر شيوعا حيث يمكن تشبيهها بأنها بكمرة من الصلب فوقها بلاطة من الخرسانة المسلحة مرتبطين بوسائل ربط مختلفة.

أكثر 10 فوائد رائعة لإستخدام تقنية المنشآت المركبة Composite Structure

  1. يسرع التنفيذ حيث يحقق أقصى قدر من الكفاءة مما يسمح بالبناء السريع.
  2. معدل التوفير فى وزن المعدن المستخدم يصل الى 30 % مما يؤدى أن تكون العناصر ذات إرتفاع أقل وأكثر إقتصادية.
  3. ليست هناك حاجة للشدات الباهظة الثمن حيث أن العوارض الحديدية لها القدرة على تحمل الوزن الذاتى للصلب والخرسانة بمفردها.
  4. التركيبات المصنوعة من الصلب والخرسانة تعتبر من اهم تركيبات مواد البناء حيث تعمل هذه المواد المختلفة بشكل فيه انسجام وتوافق وتكمل بعضها البعض حيث أنهما لديهما نفس التمدد الحرارى.
  5. لديها مزيج رائع من القوة مع قوة كفاءة الخرسانة فى الإنضغاط.
  6. هو النظام الأنسب لمقاومة أحمال الزلازل حيث يعتبر النظام المفضل والقياسى للمبانى الشاهقة والتى تتطلب قدرا كبيرا من المقاومة والليونة.
  7. قدرة الخرسانة الحماية من التأكل مع قدرة الصلب على العزل الحرارى فى درجات الحرارة المرتفعة.
  8. قدرتها العالية على مقاومة الحريق.
  9. تتمتع بصلابة عالية حيث أن العوارض الفولاذية لها قدرة أكبر على مقاومة الإلتواء الجانبى بشكل كبير.
  10. المنشأت المركبة أكثر إقتصادية من المنشأت الأخرى وذلك بسبب إستخدام كمرات من الخرسانة سابقة الإجهاد بدلا من الكمرات المعدنية.

مما لا شك فيه أن هذه التقنية بدأت تلقى إستحسانا من الخبراء والمصممين حتى أصبحت تدخل فى معظم المنشآت الهندسية حيث لا تقتصر فقط على مجال الهندسة المدنية بينما تدخل أيضا فى العديد من التطبيقات فى المجالات الصناعية والميكانيكية والكهربائية والإلكترونية.

مقالات ذات صلة:

اترك رد