مخطط تصميم معماري في العصر الحديث

متخصصون في تقديم مخطط تصميم معماري مبتكر ومميز يتوافق مع احتياجات العملاء، نحن مكتب GM الهندسي نوفر لك كافة الاستشارات والأعمال الهندسية والعقارية بأعلى جودة وبأسعار تنافسية، وذلك بسبب خبراتنا الطويلة في عالم الهندسة وفريقنا المبدع الذي يعتمد على أحدث الأساليب التكنولوجية في التصميمات.

أفضل مخطط تصميم معماري

Architectural design scheme
Architectural design scheme

نقصد بتصميم المخطط المعماري هو تحويل الأفكار والرؤى التي تكونت بداخل عقل المصمم إلى رسومات ومخططات توضح توزيع المساحات والفراغات والأبعاد وكافة تفاصيل المبنى.

شاهد أيضا »» صور التصميم المعماري

نراعي في تصميماتنا أن يرتبط المخطط المعماري بجودة الحياة فهو اكثر من مجرد مخطط لذلك يكون على أساسيات مدروسة، حيث يؤثر المحيط الذي نعيش ونعمل فيه في الحياة النفسية للأشخاص.

  • لذلك نهتم بأن يراعي المخطط احتياجات العملاء، فمثلا يرتبط مفهوم الراحة لدى بعض العملاء بالمساحات الكبيرة الواسعة، بينما يرتبط لدى عملاء آخرين بوجود مساحات خضراء أو قد يرتبط بفخامة المكان واظهار المستوى الاجتماعي للعميل، لذلك يعد مفهوم الراحة من أساسيات تصميم المخطط المعماري لدينا في gm والذي يتم تحديده طبقا لرؤية العميل.
  • نعطي اهتمام كبير للتوازن بين احتياجنا الفعلي للفراغ والميزانية المحددة حيث يجب ربط نمط الحياة بالتخطيط المناسب للتصميم الهندسي، فعدد الغرف وأشكال الفراغات وأحجامها يتم تحديدها بناء على ذلك حتى يتم استغلال المساحة بشكل سليم.
  • الجانب الجمالي أو الرغبات الاضافية مثل وجود مسبح أو جيم في المبنى والاهتمام بمستوى التشطبيات المتوقعة سوف يظهر بشكل أكبر في مرحلة التصميم الداخلي

خطوات تصميم مخطط معماري

مخطط تصميم معماري
مخططات معمارية


جمع المعلومات الخاصة بالمشروع:
سواء كان المشروع سكني أو إداري أو تجاري يهتم فريقنا بأن يكون على دراية كاملة بكافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من متطلبات واحتياجات العميل، والموقع والبيئة المحيطة والقوانين التي يخضع لها المكان وغيرها من تفاصيل خاصة بالمشروع.
• تحليل المعلومات:
في هذه المرحلة نقوم بتحليل ما تم جمعه من معلومات من احتياجات ومتطلبات خاصة بالعميل والاحتياجات الفنية والهندسية مثل الغرض الوظيفي من المبنى ووعدد الغرف والمساحات.
رسم المساقط الافقية:
بعد ذلك يأتي دور رسم المساقط الأفقية التي توضح توزيع الغرف والمداخل والمخارج وايضا الممرات.

مخططات معمارية
مخططات معمارية

رسم المساقط الرأسية:
يقوم الفريق المختص بتصميم المشروع برسم المساقط الرأسية بالمخطط حيث يظهر من خلالها ارتفاع الأسقف والنوافذ والأبواب والعديد من التفاصيل الأخرى.
• تفاصيل البناء:
بعد ذلك يتم تضمين كافة التفاصيل الخاصة بالبناء داخل المخطط مثل التفاصيل الهيكلية والتقنية والمواد التي سيتم استخدامها في البناء والتشطيب.
• التصميم الداخلي:
وفي هذه المرحلة يتم توضيح التفاصيل الخاصة بالتصميمات الداخلية للبناء مثل توزيع الأثاث والتشطيبات الداخلية.
• مرحلة التعديلات:
حيث نقوم بالتواصل مع العميل وعرض مخطط التصميم المعماري لإبداء رأيه وملاحظاته وإضافة أي تعديلات.
الرسم النهائي للمخطط:
نقوم في تلك المرحلة باستخدام أحدث أساليب وبرامج التصميم مثل الاوتوكاد والثري دي ماكس.

الأخطاء الشائعة في التصميمات المعمارية

مخططات هندسية
مخططات هندسية

في زيارة لأحد العملاء لدينا وضح العميل أنه قد تعامل مع شركات هندسية من قبل ولكنه لم يكن راضيا بالنتائج التي توصل إليها مع هذه الشركات لذلك لجأ إلى مكتبنا ليتعرف على أهم الأخطاء التي قد يحتوي عليها مخطط معماري، وقمنا بتوضيح اشهر الأخطاء التي يقع فيها بعض المصممين والتي نحرص على تجنبها دائما من خلال مكتبنا الهندسي، ومن أبرز هذه الأخطاء:
• عرض الممرات غير مناسب.
• البلكونات بدون تغطية.
• عرض السلم غير متناسب مع عرض الممر.
• عدم دراسة المساحات الخارجية واستغلال المساحات بشكل غير مناسب.
• تصميم غير قابل للتوسعة.
• تشطيب واجهات غير متجانس.
• عدم دراسة التوجيه البيئي للمبنى من دراسة للشمس والرياح والجيران.
• وجود عدد من درجات السلم بالمدخل غير مناسب.

بالرغم من غلاء أسعار خامات ومواد البناء نستطيع إيجاد العديد من الحلول التي تساعد العميل على تنفيذ متطلباته واحتياجاته بالتصميم بالتوازن مع الميزانية المحددة وذلك من خلال عمل مخطط اقتصادي للعميل عن طريق مكتب GM الهندسي، يمكنك التواصل معنا والحصول على أفضل الخدمات الهندسية.

اقراء أيضاً »» خدمة تصميم معماري GM

اترك رد

تواصل معنا
1
اتصل بنا
استشارات هندسية مكتب G.M
%d