قانون التصالح بين الشائعات والأقاويل

قانون التصالح

اشاعات حول قانون التصالح

مين قال ؟؟ …….. بيقولوا !!
قانون التصالح – منذ صدور قانون رقم 17 لسنة 2019 فى شهر ابريل وحتى صدور لائحته التنفيذية من ذات العام وبدء العمل بالتصالح وحتى يومنا هذا.

مازال الجدل واختلاف الآراء والاجتهادات الشخصية حول آلية تنفيذ القانون والتعامل به وكثير من الشائعات والمعلومات المغلوطة التي يتم تداولها فى المجتمع المصرى.

قانون التصالح

تصالح المبانى

مكتب هندسى استشارى GM – الاسئلة الشائعة

و بموجب احتكاك مكتبنا الاستشارى الهندسى وفروعة بالثلاث محافظات مختلفة بعدد ليس بقليل من المواطنين والمهندسين الذين يتعاملون معنا و أوضحوا لنا استفساراتهم عن ما يسمعونه فى الشارع المصرى عن قانون التصالح قد قمنا بتجميع هذه المعلومات المغلوطة موضحين المعلومة الصحيحة فى الرد الهندسى عليها طبقاً لآخر التعديلات واللوائح والقوانين ليومنا هذا والتى تتمثل فى الاتى:-

1 ) المواطن: بيقولوا أن التصالح دة لعبة وشهرين ومش هيكمل.

الرد الهندسى: ليس من المنطقى أن يصدر رئيس الجمهورية قانون رسمي تم مناقشته بمجلس الشعب واعتماده من وزارة الاسكان واعتماده وتصديق رئيس الجمهورية عليه والتعامل عليه منذ شهر 7 من عام 2019 وحتى يومنا هذا اى ما يعادل أكثر من 10 شهور مما ينفي احتمالية كون هذا القانون لعبة او غير مكتمل او غير مجدي أو الدولة تتعامل معه بشكل غير حاسم.

2 ) المواطن: بيقولوا ان اى مهندس يقدر يختم على التقارير مش فارق استشارى او مكتب استشارى

الرد الهندسى: طبقاً للوائح الخاصة بقانون التصالح رقم 17 لعام 2019.

فإنه لا يحق سوى لمهندس استشارى او مكتب استشارى تصميم منشأت خرسانية بإصدار تقرير السلامة الانشائية وهذا ايضاً ما نصت علية نقابة المهندسين طبقاً للوائح الداخلية لمزاولة المهنة.

وايضاً طبقاً لحدود المنطق كيف يتساوى مهندس ذو خبرة اقل من مهندس استشارى وأقل كفاءة عددية وخبرة هندسية من مكتب استشارى فى إعداد واعتماد نفس التقرير الهندسى خاص ببرج ارتفاعة أكثر من 10 ادوار مما يهدد السلامة الأرواح والمنشآت والممتلكات الخاصة بالمواطنين.

تصالح البناء فى المستقبل

3 ) المواطن: بيقولوا انى ممكن ابنى دلوقتى و أتصالح طالما القانون طلع

الرد الهندسي: طبقاً القانون ولوائحه التنفيذية فإنه لا يحق تصالح البناء غير للمخالفات القائمة على الطبيعة قبل ابريل 2019 وهو يوم صدور القانون بموجب مستندات رسمية تثبت المخالفة مثل إيصال مرافق (كهرباء , غاز , ….).

أو محضر رسمي أو عقد رسمى أو شهادة من جامعة حكومية تفيد تاريخ أتمام اعمال الخرسانية (شهادة اختبار كربون).

4 ) المواطن: بيقولوا أن النقابة مبقاش ليها دور وأن المهندس يروح للحى ينهى الشغل

الرد الهندسي: طبقاً لاخر قرار وزارى بتعديل اللائحة التنفيذية بتاريخ 23 أبريل 2020 فإن نقابة المهندسين المصرية يحق لها تنظيم العمل بين الاستشاريين و مكاتب استشارات هندسية طبقا للقانون رقم 66 لسنة 1974.

وذلك يعنى ان نقابة المهندسين هى الاستشارى الأول للدولة فى مجال تخصصها وهو المجال الهندسى وطبقاً لهذا القانون.

فان نقابة المهندسين لها الحق فى تطبيق قوانين مزاولة المهنة والضبطية القضائية للحفاظ على أصول المهنة وعدم التلاعب والتزوير بالمستندات حفاظاً على الارواح والممتلكات والصالح العام.

اقرأ أيضا الجديد فى قانون التصالح فى مخالفات البناء: ندوة نقابة المهندسين

5 ) بيقولوا ان مينفعش اتصالح على البدروم اللى عندى فى البيت حولته لمحل

الرد الهندسى: طبقاً للائحة القانون وتعديلاته فإنه يحق التصالح على مخالفة تغير نشاط بالبدروم مع توفير مسطح خاص بالجراج وطبقاً لرأي اللجنة الفنية الخاصة بالمنطقة الواقع عليها المبنى المخالف.

6) بيقولوا انى مينفعش اتصالح على الغرفتين اللي مبنيين فى 3 متر اللى ما بينى وما بين الجار

الرد الهندسي: طبقاً لآخر تعديل للائحة والصادرة بتاريخ 31 مارس 2020 فإنه يحق تصالح على حقوق الارتفاق بشرط وجود عقد موثق بين الجار وطالب التصالح بالموافقة بالبناء على مسافة الارتفاق بين الطرفين.

اتعاب مكاتب الاستشارت الهندسية

7 ) بيقولوا أن الاستشاريين و مكاتب الاستشارت الهندسية بتاخد 100 ألف جنيه فى ملف للتصالح ودي سرقة واستغلال

الرد الهندسي: يحق لكل مكتب ولكل مهندس تحديد قيمة أتعابه ولكن قلة قليلة من تبالغ فى وضع الاسعار والاغلبية والقاعدة العامة تتعامل مع ملف التصالح بقيمة أتعاب ملف الترخيص.

ولا يساوى أتعاب مبنى مسطحة 60 م حوائط حاملة دور ارضى ب مبنى هيكل خرسانى بدروم وأرضى و 10 أدوار بمسطح 1000 م فلكل ملف قيمة أتعاب ومجهود مختلف عن الآخر.

فبشكل عام أتعاب الخاصة بإعداد ملف التصالح لا تختلف كثيراً عن أتعاب ملفات التراخيص.

8) بيقولوا أن النقابة مبقتش تاخد فلوس وفيه مهندسين أدت أوراق بكدة

الرد الهندسى: طبقاً للائحة السابقة فإن نقابة المهندسين كانت تقوم بتحصيل بعض الرسوم طبقاً للقانون وطبقاً اللائحة المعدلة المستحدثة حالياً.

فإن نقابة المهندسين تقوم بتحصيل قيمة رسوم التوثيق الخاصة بالتقارير والرسومات طبقا لقوانين مزاولة المهنة دون وضع اى رسوم ادارية لاعتماد تقارير التصالح.

وبالمقارنة نجد اجمالى رسوم نقابة المهندسين لا تختلف بل تقل عن رسوم التى كانت من المفترض أن تُدفع فى حالة استخراج ترخيص رسمى لهذا البناء المخالف.

9) بيقولوا انى اقدر اقسط الفلوس بتاعت المحافظة للغرامة على 10 سنين

الرد الهندسي: طبقاً اللوائح والقوانين فأن طريقة السداد الرسمية المعتمدة، هى دفع 25 % من قيمة الغرامة المقدرة للتقنيين والتصالح كدفعة مقدمة.

واستكمال باقى القيمة المستحقة على 3 سنوات كحد اقصى دون فائدة مع نهاية 3 اشهر.

10 ) بيقولوا ان انا بمجرد ما طلع التصالح أقدر أكمل مبانى تانى طالما اتصلحت

الرد الهندسي: يعتبر التصالح ترخيص بأثر رجعى على ما تم تنفيذه مخالف للقوانين وليس تصريح عن مخالفة قادمة لم تنفذ على طبيعة.

وذلك يعتبر اى بناء بدون ترخيص بعد أعمال التصالح فهو بناء مخالف يستوجب الإزالة والمخالفة طبقاً للقوانين.

11 ) بيقولوا ان من حقى اطلع رخصة بعد كده بمجرد ما أخلص التصالح واستكمال الاعمال اللى انا عايز اكملها فى العقار

الرد الهندسي: طبقاً للقانون واللوائح فإنه يحق لمالك العقار الذى تم عليه التصالح وسداد كامل قيمة الغرامة الخاصة بالتقنيين.

أن يقوم بأستخراج التراخيص بالتعلية أو التعديل أو الإضافة طبقاً لما هو موثق بالقوانين الخاصة بالتراخيص والبناء.

12) بيقولوا مفيش تصالح على المبانى البلوك أو الحوائط الحاملة أو الأسوار, فالتصالح على الخرسانات بس

الرد الهندسي: طبقاً اللوائح والقوانين تم التأكيد على إمكانية التصالح على المبانى بالبلوك ( السويسي) وأيضاً الاسوار مادام المخالفة قبل شهر ابريل 2019 والمبنى أمن انشائياً على الأرواح والممتلكات مع استيفاء كافة المستندات.

وهذا على سبيل المثال وليس الحصر بعض ما تم تناوله من اسئلة وشائعات عن قانون التصالح وردت إلينا كا مكتب استشارى من مواطنين بمختلف المستويات والمناطق وتشمل غالبية نواحى التصالح.
ونرجو من السادة المهندسين بجميع تخصصاتهم وفئاتهم بأعطاء معلومات سليمة وكاملة للمواطنيين وعلى المواطن عدم الانسياق وراء أى شائعات أو معلومات غير موثوق من مصدرها منقوله له من خلال أفراد لا يمتوا إلى مصدر المعلومة الصحيحة بصلة.
حفظ الله الوطن حفظ الله مصر وشعبها …

اقرأ أحدث الموضوعات لهذا العام الرئيس السيسى يصدق على قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء 2020

اقرأ أيضا الجديد فى قانون التصالح فى مخالفات البناء: ندوة نقابة المهندسين2019

اترك رد