تصالح البناء: اللائحة التنفيذية الجديدة 2020

تصالح مخالفات البناء اليوم

اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون تصالح البناء

صدر قرار رقم 1 لسنة 2020 بتاريخ 13 يناير 2020 لتعديل بعض مواد قانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، وبين تكهنات وانتظار للائحة التنفيذية للقانون رقم 1 لسنة 2020.

والتي صدرت بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 800 لسنة 2020 بتاريخ 31 مارس 2020 والتي أثارت الكثير من الجدل في المجتمع الهندسي والكثير من البلبلة بين المواطنين حول الية تنفيذ مواد اللائحة وللتوضيح صدر رقم 936 لسنة 2020 بتاريخ 23 أبريل 2020.

بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 2019.

للقرأة عن قانون التصالح لعام 2019 اليك هذا المقال ⇐ قانون التصالح في مخالفات البناء 2019.

أهم ما جاء بها يهم المواطن والمجتمع الهندسي يتلخص في الآتي:

تصالح مخالفات البناء اليوم

اخر اخبار قانون التصالح 2020

تصالح مخالفات البناء اليوم

تصالح البناء

تصالح مخالفات البناء اليوم

قانون التصالح

ورد بالمادة الثالثة فقرة (و):
  • امكانية تصالح مخالفات البناء بحقوق الارتفاق وذلك بتوفير عقد اتفاق موثق الشهر العقاري محرر بين مقدم طلب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق.

اي بمعني : يجوز التصالح على المساحات خارج النسبة البنائية والتي كانت تترك بين قطاعين لحق ارتفاق الطرفين.

ورد بالمادة السابعة فقرة (د):
  • يجوز التصالح على مخالفات تغير النشاط او الاستخدام بالمناطق الصادر لها مخططات تفصيلية معتمدة.

اي بمعني: المناطق ذات الطابع السكنى او المجتمعات العمرانية الجديدة المخصص بها مناطق لكل نشاط على حدى بموجب اللائحة التنفيذية الجديدة في تصالح البناء يجوز التصالح بسداد 100% من قيمة سعر المتر المسطح مقابل التصالح والتقنين.

وورد نفس المادة ونفس الفقرة:
  • ان سعر تقنين تغيير النشاط للمناطق التي ليس لها مخططات معتمدة هو 50 % من قيمة سعر المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع.
ورد بالمادة السابعة مكرر:
  • دور نقابة المهندسين في اعتماد الاستشاريين والمكاتب الهندسية الاستشارية طبقاً لالية الاعتماد المحددة بنقابة المهندسين في حدود أحكام القانون رقم 66 لسنة 1974 بشأن نقابة المهندسين.

اي بمعني: ان نقابة المهندسين المصرية هي التي تحدد الاستشاريبن ومكاتب استشارات هندسية الذين لهم الحق في اعتماد تقارير التصالح كلا حسب تخصصه وخبراته وطبقا لقوانين مزاولة المهنة لدى نقابة المهندسين للحفاظ على ضوابط المهنة للحفاظ على الأرواح والممتلكات والمصلحة العامة للدولة.

ورد بالمادة التاسعة فقرة (أ):
  • تحصيل مقابل التصالح مع خصم ما سبق تسديدة من مقدم طلب التصالح تنفيذاً لأحكام قضائية خاصة بالمخالفة محل التصالح وذلك بموجب افادة يقدمها طالب التصالح صادرة من النيابة العامة.
ورد بالمادة الحادية عشر:
  • سداد قيمة التصالح بالتقسيط على أقساط لا تتجاوز ثلاثة سنوات على سداد قيمة مقدمة بمبلغ بما يعادل 25% على الأقل من إجمالي المبلغ المستحق، وتسدد باقي قيمة التصالح على أقساط ربع سنوية متساوية دون فائدة مع نهاية ثلاثة أشهر.

وهذا أهم ما جاء بتعديل لائحة قانون تصالح مخالفات البناء املين من الله ما هو الصالح للمجتمع وللدولة والحفاظ علي الثروة العقارية والأرواح والممتلكات والاستثمارات.

ومع بدء التنفيذ الفعلي فى تصالح مخالفات البناء اليوم والتعديلات المختلفة الوارده عليه قام مكتب هندسي استشاري GM بفروعه المختلفة بانهاء اجراءات التصالح لعديد من المخالفات والتي تشمل:

  • بناء مخالف بدون ترخيص.
  • بناء مخالف للترخيص.
  • زيادة ادوار مخالفة لبيان الترخيص.
  • تغير نشاط استخدام “تجاري- اداري”.
  • قري سياحية ومصانع ومنشات سكنية وادارية وتجارية.

وذلك من خلال تعاملنا مع عدد من نقابات المهندسين الفرعية ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنصورة – السويس – بني سويف – قنا).

وفروع مكتبنا بكلاً من محافظة القاهرة ومحافظة البحر الاحمر ومحافظة بني سويف.

  • تحت ادارة المهندس الاستشاري / جرجس ملاك فرج.
  • م / ماير جرجس.
  • م / جوني جرجس.

———اقرأ أيضا———

لو عندك اي سؤال في التصالح يمكنك التواصل معنا عبر زر الواتس اب الظاهر على الشاشة..خالص تحياتنا مكتب هندسي جى ام.

اترك رد