تراخيص البناء الجديدة ومايحدث الآن

تراخيص البناء الجديد

ما الذي يحدث في موضوع تراخيص البناء

الذي يحدث ببساطة أن دولة رئيس مجلس الوزراء قامت بافتتاح مجلس المحافظين منذ أيام، وسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعطى توجيهاته، بأنه بناء على تكليفات سيادة الرئيس بشأن القرار الخاص بالبناء فى محافظات القاهرة وعواصم المحافظات المصرية والمدن الرئيسية التي توقف البناء بها ستة أشهر بدأ من 6/4/2020 و كان يجب أن تنتهي في شهر 11 القادم.

قال سيادته انه الى ان تصدر الشروط الخاصة والعامة بالبناء واكواد الكراسات الخاصة بالبناء يكون هناك ثلاثة تكليفات أول هذه التكليفات.

من حصل على رخصة بناء فى الفترة الماضية قبل الايقاف ممكن يستمر اعتبارا من اليوم في البناء حتى الدور الرابع.
ومن قام ببناء ولم يشطب يستطيع أن يقوم بالتشطيبات الى الدور الرابع الى ان يصدر بعد ذلك الشروط الخاصة بالبناء.

و المشروعات الخاصة لإقامة بعض المبانى وبعض العقارات لبعض الشركات أو بعض الأفراد هى التى كانت متوقفة ل6 أشهر لمراجعة الاشتراكات البنائية لها هذه نقطة.

تراخيص البناء الجديد

أما عن الشركات والتسويق العقارى والمشروعات الخاصة بالمجتمعات العمرانية تعمل لانها كانت مخططة خاصة بالمناطق الصناعية والمشروعات السياحية والمشروعات القومية والحكومية كانت مستمرة لأنها مخططة.

إذن الذي يملك رخصة صدرت الفترة الماضية يستطيع البناء لكن التراخيص الجديدة هايكون لها قرار جديد، عند صدور الاشتراكات يكون فتح باب التراخيص لما تقر من المجلس الاعلى للتخطيط العمرانى وتصدر المحافظات هتبتدى تتعامل بكل ماهو جديد، لكن حتى تاريخه من لديه رخصة عليه وله الحق ان يقوم ويشرع فى البناء حتى الدور الرابع.

شروط تراخيص البناء الجديدة

الشروط الجديدة للبناء ستساهم في وجود جراجات وفقا لكود الجراجات، وذلك للحد من انتظار السيارات بالشارع، كما أنها ستساهم أيضا في تنظيم حركة المرور، ومنع الزحام بالطرق والمحاور، ورفع البناية والقيمة الاقتصادية ووجود مجمع مخطط.

و تبسيط للملعومة التى اشار اليها د مصطفى مدبولي ان شروط تراخيص البناء الجديدة ستأتي فى صورة عقد يشمل البنود الجديدة التي يلتزم بها المواطن مع الدولة.

تراخيص البناء الجديدة

تراخيص البناء الجديدة

وسيتم البناء على عدة مراحل و عقب انتهاء كل مرحلة سوف تتشكل لجان تقوم بتقييم للتحقق من مطابقة الواقع للبنود والشروط المتفق عليها فى الترخيص والتي من شأنها كتابة تقرير لاستئناف البناء أو وقف المرحلة التالية وعدم منح “إذن البناء”.

و بشأن كافة الاكواد المصرية المتعلقة بالبناء والخرسانة المسلحة والإنشاءات وغيرها فسوف يتم تطبيقها.
اما في حال عدم تتطابق الاكواد فلن يتم منح إذن بالانتقال الى المرحلة التالية، إلا بعد تعديل كل ماهو مخالف، ويالوقت الراهن نقوم بوضع صيغ نهائية للتراخيص الجديدة مستقبلا، والتى سوف يتم العمل معها بعد انتهاء المدة الزمنية التي كانت مقررة من الوزارة، بوقف عمليات البناء والتشييد بمدن ومحافظات مصر الكبرى والإسكندرية، والجيزة، والقاهرة وهى الستة اشهر.

كما أصدرت وزارة التنمية المحلية استنادا إلى البند الذي تضمنه تراخيص البناء الجديدة من إعطاء الحكومة الحق في مصادرة المبانى ان وجد بها مخالفات غير موجودة بالتراخيص الخاصة بها دون اللجوء لحكم قضائي.

وتيسيرا على الموطنين فقد شدد سيادة الرئيس علي سرعة الانتهاء من الإجراءات القانونية.
كما أشار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء أن هناك تكليف رئاسي للحكومة ببناء مليون وحدة جديدة بخلاف المليون وحدة التي تنفذ حاليا.

واكد على منع التوسع في الأراضي الزراعية، بالتوسع الرأسي في البناء بالارياف لتضم 4 أدوار بما فيها الدور الأرضي باستثناء بعض المناطق.

وقد أوضح د مصطفى مدبولى أن البناء المخالف يضر الكثير من المناطق ويشكل عبء مالي على الدولة وان الدولة لن تسمح بتكرار الخطأ مرة أخري ولن تسمح بالبناء على املاكها لافتا لتوفر احوزة عمرانية كثيرة لم يتم استغلالها حتى الآن.

اقرأ أيضا:

شاركة معكم مكتب هندسي جي ام

اترك رد