ما هو قانون التصالح و مميزاته وماهي إجراءات تصالح البناء

ماهو تصالح البناء المخالف

تصالح البناء 2020

ازالة بناء بدون ترخيص

تصالح البناء

أصبح النمو السكاني المتزايد يؤرق الدولة والمواطن على حدٍ سواء، فالمواطن في حاجة إلى توسعة محل سكنه، سواء بالتوسع الرأسي أو التوسع الأفقي، مما يدفعه ذلك إلى مخالفة القانون ببناء طوابق أكثر من المسموح بها.

وهو مايعرض البناء بأكمله للإنهيار، و من ثم تعريض المواطنين للخطر، أو بالتعدي على الأراضي الزراعية والبناء عليها.

مما يؤدي إلى تجريفها وانحسار الرقعة الزراعية، وبالتالي انخفاض الناتج القومي، ومن ناحية أخرى يظل المواطن مهددًا بمخالفة القانون، ولذلك شرعت الدول وسنّت قانون التصالح في البناء رقم 17 لسنة 2019 المعدل بالقرار رقم 1 لسنة 2020.

وهذا ما سوف نستعرضه سويًا من خلال مقالنا هذا بتناول قانون تصالح البناء الجديد وما له وما عليه.

ماهو قانون تصالح البناء

هو القانون رقم 17 لسنة 2019 الذي تم تعديله بالقرار رقم (1) لسنة2020، والذي تناول تحديدا مخالفات البناء بالوصف.

وكذلك حدد المخالفات التي يمكن التصالح فيها، والمخالفات التي لا يمكن التصالح فيها، وأيضا حدد المدة الزمنية الخاضعة للقانون في التصالح، وحدد كذلك الإجراءات اللازمة للتصالح، والعقوبة القانونية لمخالفة ما ورد بمواد القانون.

تعريف مخالفات البناء

تناول القانون بالوصف المخالفات التي لا يمكن التصالح فيها، وتظل مخالفة للقانون ويحق للجهة الإدارية اتّخاذ الإجراءات القانونية ضدها، وماعدا ذلك يمكن التصالح فيه، والمخالفات التي لا يتم التصالح فيها هي :

  1. مخالفات السلامة الإنشائية بالمبنى.
  2. الارتفاع الزائد عن الحد المسموح به.
  3. التعدي على أملاك الدولة.
  4. البناء على الأراضي الخاضعة للآثار.
  5. البناء بالمخالفة للمخططات الإدارية الموضوعة من قبل الجهة الإدارية.
  6. البناء خارج الأحوزة العمرانية الموضوعة بناء على التصوير الجوي في تاريخ 2017/7/22.

المخالفات التي يتم التصالح فيها:لم يذكر القانون المخالفات التي يتم تصالح فيها، ولكنه حدّد فقط المخالفات التي لا يتم التصالح فيها، وبالتالي فإن باقي الحالات التي لم يتم ذكرها سابقًا يتم التصالح فيها.

إجراءات تصالح البناء

وضع القانون آلية يمكن من خلالها إجراء عملية التصالح وهي:

  • يتم تشكيل لجنة مختصة بكل جهة إدارية، ويتم تشكيلها وفقًا للقانون، وتكون مهمتها تلقي طلبات تصالح البناء من المواطنين، وفحص تلك الطلبات ومطابقتها بالقانون من حيث كونها خاضعة للتصالح من عدمه، وذلك بعد سداد الرسوم المقررة من قبل مقدم الطلب.
  • تقوم اللجنة بتسجيل تلك الطلبات في سجلات خاصة، ثم تقوم بإعطاء المواطن شهادة تفيد جدّية التصالح بعد التأكد من خضوع الحالة للتصالح، ويتم إيقاف جميع الإجراءات القضائية مؤقتًا ضد المواطن بموجب هذه الشهادة، لحين البت في التصالح ذاته من قبل الجهة الإدارية المختصة.
  • ثم بعد ذلك تقوم اللجنة بفحص الطلبات بالمعاينة على الطبيعة خلال أربعة أشهر، مع تقديم تقرير هندسي من قبل مقدم الطلب معتمد من مهندس استشاري مقيد نقابيًا.

مقابل التصالح

نص قانون التصالح على تحصيل مقابل للتصالح من المواطن، وذلك للحالات الخاضعة للتصالح على النحو التالي:

يتم تشكيل لجنة أخرى بكل جهة إدارية، تبدأ مهمتها بعد انتهاء مهمة اللجنة السابقة، ويكون عملها تقدير مقابل التصالح للحالات التي تم فحصها من خلال اللجنة السابقة.

وموافقتها على إجراء التصالح معها، وعليه يقوم المواطن بسداد مقابل التصالح، وأخذ إفادة بذلك، وبأخذ هذه الإفادة تنتهي المخالفة، وما ترتب عليها من آثار، ويتم تقنين وضع المبنى.

نصرّف جهة الإدارة في المبالغ التي تم تحصيلها:

تكون حصيلة المبالغ المحصلة من المواطنين ضخمة نظرًا لكثرة الحالات الخاضعة لقانون التصالح رقم17 لسنة 2019 المعدل من خلال القرار رقم 1 لسنة 2020.

وتؤول إلى الخزانة العامة للدولة، وبالتالي تشكل مصدرًا من مصادر تمويل الميزانية العامة للدولة، وذلك بعد خصم النسبة المقررة للعاملين بجهة الإدارة على النحو الذي حدده القانون.

الإنتقادات الموجهة فى قانون التصالح

تم وضع قانون التصالح ليكون نقطة مواءمة بين تعدي المواطن بارتكاب المخالفة، وبين اقتضاء الدولة لحقها، إلا أنه من خلال المبالغة في تحصيل قيمة مبلغ التصالح، أصبح القانون عبئًا جديدًا على المواطن يضاف إلى أعبائه المختلفة.

مميزات قانون التصالح

قبل صدور قانون التصالح وتنفيذه كان المواطن يعيش تحت تهديد الإزالة، الذي كان يؤرقه ليلًا ونهارًا.

إلا أنه في ظل هذا القانون أصبح ينام مطمئن البال بسقوط وانتهاء المخالفة بالتصالح.

من خلال السطور السابقة نكون قد ألممنا بقانون تصالح البناء الجديد رقم 17 لسنة 2019 الذي تم تعديله بالقرار رقم 1 لسنة 2020 بشكل مبسط ومفيد لمن يهمه الأمر.

اقرأ أيضا

  1. تصالح البناء:اللائحة التنفيذية الجديدة 2020.
  2. التصالح في مخالفات البناء
مكتب استشارى معتمد قانون التصالح فى مخالفات البناء القاهرة

مكتب GM خبرة تفوق الثلاثون عاما، يضم نخبة من خبراء الهندسة الإنشائية والمعمارية ويقدم الكثير من الخدمات فى التخصصات الهندسية عبر صفحة خدماتنا يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

يمكنكم طرح اسألتكم عبر ايقونة الواتس اب الظاهرة على الشاشة..

او تلقى الاستشارات من خلال صندوق التعليقات أو على أرقامنا التاليه: 01208844618 – 01068106738.

فيسبوك مكتب استشاري GM من هنا

اترك رد